قال مسؤولون سودانيون اليوم الاثنين ان فيضانات نهر النيل في شمال البلاد باتت خارج السيطرة في حين انه يمكن السيطرة عليها في العاصمة الخرطوم.
ونقلت صحيفة "الوطن" عن حاكم منطقة ابو حمد في الولاية الشمالية قوله ان السلطات المحلية تواجه صعوبات في اخلاء سكان 99 جزيرة بسبب كثافة الامطار التي تهطل هناك.
وقال ابو زيد ان "الجهود تتركز الان على انقاذ حياة السكان" محذرا من "ان الوضع بات خارج السيطرة".
واضاف ان المتوافر من المواد اللازمة لمواجهة الفيضان هي اكياس تسخدم لتعبئة الرمل مشيرا الى تهدم مدارس في المنطقة واكثر من 1500 منزل اصبح اصحابها من المشردين.
وفي الخرطوم، قال مسؤول في دائرة الهندسة لوكالة فرانس برس انه تمت اقامة 13 مركزا للمراقبة على طول النيلين الازرق والابيض اللذين يلتقيان في العاصمة.
واضاف ان "عددا من المنازل والمزارع تضررت في البدء لكننا تمكنا من السيطرة على الفيضان بمساعدة فرق الدفاع المدني".
الا ان وزير الداخلية عبد الرحيم محمد حسين حذر السكان من فيضانات جديدة طالما ان السحب ما زالت تلبد سماء اثيوبيا حيث منبع النيل الازرق، وناشد جمعيات المتطوعين تقديم المساعدات—(أ.ف.ب)
