القاعدة ينفي مسؤوليته عن تفجيرات الرياض

تاريخ النشر: 15 نوفمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نفى تنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن مسؤوليته عن تفجيرات مجمع المحيا السكني في الرياض والذي اسفر عن مقتل 18 شخصا واصابة اكثر من 120 بجروح، هذا فيما قال نائب وزير الداخلية السعودي ان القاعدة لا يستطيع زعزعة استقرار الحكم. 

نفى بيان يزعم انه من تنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن ان التنظيم وراء الهجوم القاتل الذي وقع في مجمع المحيا السكني بالسعودية يوم الاحد الماضي وحذر من انه سينفذ هجوما جديدا على مدينة اميركية كبرى خلال عامين. 

ويشتبه في ان تنظيم القاعدة هو الذي شن الهجوم الانتحاري على المجمع السكني والتفجيرات الانتحارية الثلاثية في العاصمة الرياض في ايار / مايو التي قتل فيها 35 شخصا. 

وقال البيان الذي نقله موقع المجاهدون على شبكة الانترنت ان التنظيم وراء جميع الهجمات التي تشن على القوات الاميركية في العراق. 

وكانت مجلة "المجلة" السعودية ومقرها لندن ذكرت يوم الثلاثاء انها تلقت رسالة من تنظيم القاعدة يعلن فيها مسؤوليته عن اعتداء الرياض ويهدد بهجمات جديدة "في الخليج والولايات المتحدة والعراق".  

وكتبت المجلة في عددها ليوم الجمعة المقبل "اعلنت القاعدة مسؤوليتها عن تنفيذ تفجيرات المحيا في الرياض يوم السبت الفائت"، مستندة الى رسالة الكترونية تحمل توقيع ابو محمد الابلج الذي عرفت عنه بانه مسؤول في التنظيم الارهابي.  

وحذرت الرسالة الالكترونية التي نقلت المجلة نصها من ان "الضربات المقبلة ستكون في الخليج واميركا والعراق".  

وكان الابلج اعلن في رسالة الكترونية سابقة وجهها الى المجلة ذاتها ان "الضربة الموعودة قادمة" ضد مصالح اميركية خلال شهر رمضان.  

واكدت المجلة آنذاك استنادا الى رسالة الابلج ان تنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن سيوجه ضربة قوية الى الاميركيين خلال رمضان. 

وفي هذا السياق، قال مسؤول سعودي في تصريحات نشرت يوم السبت إن تنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن "لا يخرج عن كونه مجموعة من أفراد وعصابات" لا يمكنها الاطاحة بالاسرة الحاكمة في السعودية. 

ونقلت صحيفة عكاظ عن نائب وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبد العزيز "هذا التنظيم الارهابي لا يمكن أن يصل إلى المستوى الذي يمكنه من اسقاط نظام". 

وقال للصحيفة السعودية إن قوات الأمن قادرة على سحق خلايا المتشددين في المملكة حليف الولايات المتحدة في المنطقة. 

وكان نائب وزير الخارجية الاميركي ريتشارد ارميتاج الذي تحدث بعد يوم من الهجوم مجمع المحيا السكني في الرياض يوم الاحد قد قال إن تنظيم القاعدة مصمم على الاطاحة بال سعود والحكومة الموالية للغرب. 

وتضغط واشنطن على الرياض لمحاربة تنظيم القاعدة الذي تحمله المسؤولية عن هجمات 11 ايلول / سبتمبر عام 2001 على الولايات المتحدة. 

وتعهد الملك فهد عاهل السعودية بالضرب "بيد من حديد" المتشددين الذين يهددون أمن واستقرار البلاد—(البوابة)—(مصادر متعددة)