القذافي يبدأ من العقبة أول زيارة للأردن منذ 17 عاما

تاريخ النشر: 04 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفاد مصدر رسمي أردني أن زعيم الثورة الليبية العقيد معمر القذافي وصل اليوم الأربعاء إلى العقبة في اول زيارة له للاردن منذ عام 1983 يجري خلالها مباحثات مع الملك عبدالله الثاني تتركز حول العلاقات الثنائية والوضع في المنطقة، خصوصا في الأراضي الفلسطينية. 

وكان العاهل الاردني وكبار المسؤولين الاردنيين في مقدمة مستقبلي العقيد القذافي لدى نزوله الى نادي اليخوت الملكي من العبارة التي أقلته من نويبع (مصر)، على الجانب الأخر من خليج العقبة. وأطلقت المدفعية 21 طلقة تحية للضيف خلال مراسم الاستقبال الرسمي الحافل. 

ولقي القذافي كذلك استقبالا شعبيا كبيرا وحياه لدى وصوله أردنيون كانوا على عشرات المراكب التي ازدانت بالأعلام الأردنية والليبية كما ازدانت شوارع العقبة بتلك الإعلام وبصور الزعيمين الليبي والأردني وكذلك بلافتات الترحيب بالقذافي. 

وتوجه الزعيمان العربيان الى القصر الملكي بالعقبة لبدء جلسة مباحثات. 

ومن المقرر عقب زيارته للعقبة ان يقوم القذافي بزيارة لحوض الديسي (جنوب الأردن)، حيث يسعى الأردن لاقامة مشروع حيوي لزيادة موارده المائية المحدودة بمساعدة ليبية فنية ومالية وتقدر كلفته الإجمالية ب600 مليون دولار. 

ويقضي المشروع، وهو على غرار مشروع النهر الصناعي العظيم في ليبيا، بضخ 100 مليون متر مكعب سنويا من مياه الديسي الى عمان عن طريق انشاء محطات ضخ ومد أنابيب بطول 320 كلم. 

ونقلت الصحف الأردنية الصادرة اليوم عن مصادر رسمية تأكيدها أن ليبيا ستساهم ب100 مليون دولار لتمويل المشروع كما ستقدم جزءا من أنابيب النقل. 

ومن المقرر ان يحضر العقيد القذافي الخميس مهرجانا شعبيا في إحدى اكبر ساحات عمان كما سيلتقي الجمعة المفكرين والكتاب والصحافيين الأردنيين وسيلقي خطابا في البرلمان الأردني في ختام زيارته. 

ووصل القذافي من مصر، المحطة الأولى في جولة عربية من المحتمل أن تقوده أيضا إلى سوريا واليمن والسعودية. 

وكان العاهل الأردني قام من جانبه بزيارتين لليبيا منذ ارتقائه العرش العام 1999—(أ.ف.ب)