القضاء الايراني يامر بسجن منظمي استطلاعات للراي

تاريخ النشر: 02 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

امر القضاء الايراني بسجن اثنين من منظمي الاستطلاعات بتهمة بيع معلومات استخبارية لمؤسسة جالوب التي مقرها الولايات المتحدة وعقد اجتماعات سرية مع اجانب، وفق ما ذكرت الصحف الايرانية الاحد. 

واعتقل عباس عبدي وحسين غازيان العام الماضي بعد نشر مسح يظهر ان ثلاثة ارباع الايرانيين يفضلون استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة. 

وتلقى اي دعوة لاجراء محادثات مع واشنطن حساسية كبيرة في ايران التي وضعتها واشنطن ضمن "محور الشر". 

وقالت صحيفة سيداي عدالت "حكم على حسين غازيان بالسجن ثمانية اعوام وعلى عباس عبدي بالسجن سبعة اعوام لبيعهما معلومات سرية لاجانب وللعمل ضد الأمن القومي." 

وأكد متحدث قضائي لرويترز صدور الحكم ولكنه لم يعط مزيدا من التفاصيل. 

وقال محامو الرجلين يوم الاحد انهم لم يتلقوا بعد الحكم على موكليهم. 

وقال رمضان حاجي مشهدي وهو محامي غازيان "التقرير الصحفي صحيح على الارجح.. شعرنا بالصدمة من هذا الحكم." 

وتحولت القضية الى ميدان معركة بين الاصلاحيين المتحالفين مع الرئيس الايراني محمد خاتمي والمحافظين الذين عرقلوا جهوده الرامية لخلق مجتمع ديمقراطي منفتح. 

ويقول الاصلاحيون ان لهذه القضية دوافع سياسية. 

وقال صالح نيكبخت المحامي عن عبدي لرويترز "كنا نتوقع تبرئتهما." 

ومن المنتظر صدور حكم ضد اخرين ممن يعملون في تنظيم الاستطلاعات امام القضاء. –(البوابة)