تضاربت المعلومات حول الوضع القائم في بغداد ومطارها، فبينما اعلن العراق انه طرد القوات الغازية منه، نافيا وجود قوات اميركية في بغداد، فقد اكدت الاخيرة انها ما تزال تحكم سيطرتها على المطار وان قواتها خاضت معارك في وسط العاصمة العراقية، مشيرة كذلك الى شنها هجوما على كربلاء، وذلك غداة انباء تحدثت عن استيلائها على مقر قيادة فرقة للحرس الجمهوري جنوب بغداد.
وقال وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف في مؤتمر صحافي في بغداد ان قوات من الحرس الجمهوري ومن فدائيي صدام وبعض الاستشهاديين، تمكنوا من "سحق" القوات الاميركية" وطردها من مطار صدام الدولي.
وقال "تمكن شعبنا الشجاع من طرد الغزاة بمشيئة الله من مطار صدام الدولي وتحاصرهم قواتنا الآن في مكان صغير في ابو غريب." وتوقع ان لا ينجو الا العدد القليل منهم.
واستطرد "قصفت صواريخنا الأرضية ونيران المدفعية حشود العدو ودمرت أسلحة العدو وسقط العديد من القتلى واصيب جنود. ستستمر المعركة إلى ان نطردهم تماما."
ووعد الصحافيين بمرافقتهم في اقرب فرصة الى المطار.
وقال ان "القتلى من جانب العدو كثر في أرض المطار، وكذلك الأسرى، هذا ما عنيته أمس، بأننا سنقوم بأمر غير تقليدي، ولحين تنظيف المنطقة سنكون قادرين على إعطاءكم معلومات دقيقة عن هذا الموضوع."
وكان العراق توعّد بالرد مساء الجمعة على احتلال المطار بعمليات غير تقليدية، غير أن قوات التحالف سارعت بدفع وحدات لدخول بغداد في تطور استراتيجي مهم لسير العمليات
وقد نفى ناطق عسكري في قاعدة السيلية في قطر هذه الانباء واكد ان القوات الاميركية ما تزال تحكم سيطرتها عل المطار.
وكانت مصادر عسكرية اميركية اعلنت في وقت سابق ان القوات الاميركية استدعت طائرات للمساهمة في تعزيز قوات تقاتل ضد عراقيين تدعمهم دبابات على المشارف الشمالية للمطار.
وقالت المصادر ان القوات الاميركية التي أعلنت انها تسيطر على المطار منذ الجمعة تعرضت لاطلاق النار من داخل محيط سور المطار في الطرف الشمالي.
مواجهات في بغداد
الى ذلك، ذكرت تقارير ان القيادة العراقية قامت باستدعاء كتيبتي الحرس الجمهوري الثامنة والخامسة عشرة لاسناد القوات العراقية التي تخوض مواجهات ما تزال متواصلة في قلب وبعض ضواحي بغداد.
غير ان العراق نفى هذه الانباء، فيما بثت شبكات التلفزة مشاهد لقلب وضواحي العاصمة العراقية التي بدت الحركة فيها طبيعية وهادئة.
وقال وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف ردا على اسئلة الصحافيين بخصوص التقارير حول المعارك ودخول قوات اميركية الى بغداد "بامكانكم ان تذهبوا وتزوروا هذه المناطق، لا شئ هناك، لاشئ هناك على الاطلاق، هناك نقاط تفتيش عراقية. كل شئ على ما يرام".
وكان ناطق باسم القيادة الاميركية الوسطى في قطر اكد ان قوات كبيرة دخلت الى بغداد وانها ليست في مهمة ذات مدى زمني قصير.
وفي وقت سابق، اكدت القيادة الوسطى للقوات الاميركية في قاعدة السيلية قرب الدوحة، ان قوات اميركية خاضت معارك وسط بغداد مع وحدات من الحرس الجمهوري العراقي.
وقال الكابتن فرانك ثورب لتلفزيون "ام. اس. ان. بي. سي" ان القوات الاميركية اشتبكت في منطقة بغداد مع قوة صغيرة من قوات الحرس الجمهوري الخاصة كما اشتبكت مع وحدة من الحرس الجمهوري.
وقال "تلقينا بالفعل تقاريرا تفيد بالاشتباك مع عدد صغير من قوات الحرس الجمهوري الخاصة كما اشتبكنا في هذه المرحلة ايضا مع فرقة النداء من قوات الحرس الجمهوري".
وقال ان وحدات من مشاة البحرية اخترقت بالفعل فرقة النداء التابعة لقوات الحرس الجمهوري صباح اليوم السبت.
وكان ضابط اميركي اعلن قبل ذلك ان قوات اميركية تدعمها دبابات دخلت وسط بغداد.
وقال الكولونيل ويل غريمسلي قائد اللواء الاول بفرقة المشاة الثالثة لرويترز ان العملية "بدأت مع بزوغ الفجر".
وذكر شهود عيان ان معارك عنيفة تدور بين القوات الاميركية والعراقية في حي يبعد نحو عشرة كيلومترات عن وسط بغداد، مشيرين الى ان المعارك مستمرة منذ الليلة الماضية.
وقال غريمسلي ان عناصر من اللواء الثاني في الفرقة تعرضوا لاطلاق نيران البنادق والقذائف المضادة للدبابات (ار بي جي) اثناء دخولهم قلب بغداد. ولم يكشف حجم القوة الاميركية المتقدمة.
واشارت تقارير الى مقتل قائد كتيبة دبابات اميركية واصابة اربعة جنود اميركيين في هذه المواجهات.
وقال مراسل رويترز "اضطرت طائرة هليكوبتر اباتشي إلى نقل أحد هؤلاء الجرحى. أفادت انباء بانه اصيب في الرأس."
ونسب الى مصادر قولها ان القوات الاميركية أسرت ضابط عراقيا كبيرا خلال الاشتباكات. وقال بيكر ان دبابة اميركية دمرت بقذائف صاروخية وأضاف ان دبابة اخرى تركها الجنود في بغداد بسبب عطل ميكانيكي.
وقد دوت خمسة انفجارات قوية على الأقل في منطقة قريبة من وسط بغداد بعد بزوغ فجر اليوم السبت فيما هزت انفجارات اخرى الأطراف الجنوبية للعاصمة العراقية.
وقال مراسلون ان مركز المأمون للاتصالات وهو أكبر مركز من نوعه بالعاصمة كان من بين الأهداف التي أصابها القصف.
واوضح مراسل رويترز ان "القصف مكثف جدا جدا .. هناك انفجارات من اتجاه الجنوب الشرقي الجنوب الغربي والآن قرب الوسط."
وبدا ان معظم القصف خلال الليل استهدف المداخل الشرقية لبغداد.
وشوهدت سحابة من الدخان الكثيف تخيم على المناطق الجنوبية الغربية والشمالية الغربية للعاصمة، وذلك في وقت بدا فيه العراقيون باشعال مزيد من خنادق النفط.
قوات اميركية تشن هجوما على كربلاء
الى ذلك، اعلن ضباط اميركيون ان طائرات وقوات اميركية هاجمت مدينة كربلاء بوسط العراق اليوم السبت في خطوة لحماية ظهر القوات الاميركية الزاحفة نحو بغداد.
وقالت رويترز ان القوات غير النظامية العراقية على أسطح المباني في المدينة تصدت للهجوم وفتحت نيرانها باستخدام قذائف صاروخية الدفع وبنادق من طراز ايه كيه 47.
وردت القوات الاميركية باستخدام طائرات هليكوبتر ونيران مدفعية ونيران أسلحة ثقيلة.
وهبطت قوات من الفرقة 101 المحمولة جوا بطائرات هليكوبتر عند الحافة الغربية للمدينة ودخلت ترافقها كتيبة مدرعات كما حلقت فوقها طائرات هليكوبتر من طراز اباتشي.
وقال ضباط بالقوات الجوية الاميركية ان مقاتلات اصابت بقنابلها الثقيلة احدى منشآت الحرس
الجمهوري العراقي ومقر قيادة حزب البعث بالمدينة ومستودعا للذخيرة.
وفي وقت سابق، اعلنت مصادر عسكرية اميركية ان القوات الاميركية تمكنت من الاستيلاء على مقر قيادة فرقة المدينة التابعة للحرس الجمهوري العراقي، والذي يقع على بعد نحو 45 كيلومترا جنوب بغداد.
واشارت المصادر الى ان القوات الاميركية تقوم حاليا بتفتيش المقر. —(البوابة)