اعتقلت القوات الاميركية الثلاثاء، 36 شخصا في مدينة كركوك، بينهم 20 اسلاميا يشتبه في اقامتهم علاقات مع تنظيم انصار الاسلام. ياتي ذلك فيما اعلن مسؤولون في كوريا الجنوبية ان بلادهم سترسل 3 الاف جندي الى هذه المدينة في اواخر نيسان/ابريل.
اعلن العقيد خطاب عبد الله عارف مدير شرطة الطوارىء في كركوك (255 كلم شمال شرق بغداد) أن القوات الاميركية التي يعاونها افراد من الشرطة العراقية اعتقلت 16 شخصا من اهالي مدينة كركوك.
واوضح ان الاعتقالات جرت "بعد ورود معلومات عن ان المعتقلين يساهمون في دعم عمليات العنف واثارة الفتنة بين اهالي كركوك (من الاكراد والعرب والتركمان والمسيحيين) والتخطيط لعمليات ضد القاعدة الرئيسية للقوات الاميركية في المدينة".
ومن جانب اخر, اكدت مصادر في الشرطة العراقية اعتقال القوات الاميركية عشرين شخصا من الجماعة الاسلامية في كركوك.
وقال مسؤول معهد حقوق الانسان في كركوك مؤيد ابراهيم ومصادر في الشرطة العراقية ان "القوات الاميركية داهمت مقر الجماعة الاسلامية التي يتزعمها علي بابير وقامت باعتقال عشرين عضوا فيها للاشتباه بدعمهم وارتباطهم بجماعة انصار الاسلام" المشتبه في ارتباطها بتنظيم القاعدة الارهابي.
يشار الى ان رئيس هذه الجماعة علي بابير كان قد اعتقل من قبل القوات الاميركية في تموز/يوليو الماضي.
وفي سياق متصل، افادت مصادر صحية ان عشرة اشخاص كبار في السن يشاركون في اضراب عام عن الطعام في مدينة كركوك للمطالبة باطلاق سراح اقارب لهم تعتقلهم القوات الاميركية، قد تم نقلهم الى المستشفى.
وكان حوالي 65 شخصا معظمهم من النساء قد بدأوا اعتبارا من الاحد اضرابا عن الطعام امام المعهد العراقي لحقوق الانسان في كركوك للمطالبة باطلاق سراح 1500 شخص تعتقلهم القوات الاميركية منذ دخولها العراق في التاسع من نيسان/ابريل الماضي.
وقال الطبيب خالد حسون ان ثمانية نساء ورجلان اصيبوا باغماء اليوم الثلاثاء مما استدعى نقلهم الى مستشفى كركوك لتلقي العلاج اللازم.
ونصب المضربون عن الطعام ثلاث خيم كبيرة كتب عليها "نطالب قوات الاحتلال بأطلاق سراح سجنائنا".
سيؤول ترسل ثلاثة الاف جندي
من جهة اخرى، اعلن مسؤولون حكوميون وعسكريون في كوريا الجنوبية الثلاثاء إن سيؤول سترسل ثلاثة الاف جندي الى مدينة كركوك في اواخر نيسان/ابريل للمساعدة في جهود اعادة الاعمار.
وأضاف المسؤولون ان حكومة كوريا الجنوبية وافقت على طلب ارسال قوات خلال جلسة خاصة عقدت يوم الثلاثاء وسترسل الطلب الى البرلمان للتصديق عليه.
وستتألف هذه القوة من فرق بناء وجنود من الجيش لحمايتهم وستنضم الى 675 فردا من العاملين في مجالي الطب والهندسة موجودين بالفعل في العراق اي ان اجمالي عدد الجنود الكوريين في العراق سيصل الى نحو 3700 جندي.
وتفضل سيؤول نشر قواتها في كركوك لان بنيتها الاساسية في حالة طيبة ونظرا للاستقرار النسبي وبعدها عن الهجمات التي أسفرت عن مقتل نحو 200 من الجنود الاميركيين منذ انتهاء العمليات القتالية الرئيسية في ايار/مايو.
وقال مستشار الامن القومي را جونغ ييل في اشارة الى زيارة قام بها وفد من سول الى واشنطن في الاسبوع الماضي للاتفاق على التفاصيل النهائية لنشر القوات "كانت مطالبنا ومطالب الولايات المتحدة متفقة."
وقال اللفتنانت جنرال كيم جانج سو الذي يرأس المهمة للصحفيين ان جمع وتدريب ونقل ثلاثة الاف جندي سيستغرق نحو 16 اسبوعا.
وأضاف انهم سيتولون المسؤولية في منطقة محيطة بكركوك حتى نهاية عام 2004 لتحل محل اللواء الاميركي 173 المحمول جوا. وسينضم للجنود الجدد 675 كوريا جنوبيا يتمركزون قرب الناصرية منذ مايو ايار.
وظلت قوات كوريا الجنوبية الموجودة في العراق تؤدي أعمالها دون حوادث الا ان فنيين مدنيين قتلا في وسط العراق الشهر الماضي مما دفع الشركة الخاصة التي يعملان بها الى سحب عامليها البالغ عددهم 60 فردا.
وأثار قرار الرئيس روه مو هيون ارسال قوات الى العراق احتجاجات هائلة في كوريا الجنوبية. وكان حزب يوري المنتمي الى يسار الوسط واقرب حزب الى الرئيس مصدر أشد معارضة لارسال قوات للعراق.—(البوابة)—(مصادر متعددة)