القوات الاميركية تعلن الاستيلاء على قيادة فرقة المدينة وانباء عن معارك عنيفة وسط بغداد وفي مطارها

تاريخ النشر: 05 أبريل 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت مصادر عسكرية ان القوات الاميركية استولت على مقر قيادة فرقة المدينة التابعة للحرس الجمهوري العراقي، وتحدثت تقارير عن استدعاء القيادة العراقية كتيبتين من الحرس الجمهوري لتعزيز القوات العراقية التي تخوض معارك ضارية مع القوات الاميركية في قلب وبعض ضواحي بغداد، وذلك في وقت استدعت فيه الاخيرة الطيران لاسنادها في المعارك المحتدمة في محيط مطار صدام الدولي. 

وقالت مصادر عسكرية اميركية ان القوات الاميركية تمكنت من الاستيلاء على مقر قيادة فرقة المدينة التابعة للحرس الجمهوري العراقي، والذي يقع على بعد نحو 45 كيلومترا جنوب بغداد.  

واشارت المصادر الى ان القوات الاميركية تقوم حاليا بتفتيش المقر. 

وفي غضون ذلك، طلبت القوات الاميركية اسناد الطيران من اجل قصف القوات العراقية التي تخوض معها معارك ضارية في محيط مطار صدام الدولي. 

وقالت تقارير ان القيادة العراقية قامت باستدعاء كتيبتي الحرس الجمهوري الثامنة والخامسة عشرة لاسناد القوات العراقية التي تخوض مواجهات ما تزال متواصلة في قلب وبعض ضواحي بغداد. 

وقد اكدت القيادة الوسطى للقوات الاميركية في قاعدة السيلية قرب الدوحة، ان قوات اميركية خاضت معارك وسط بغداد مع وحدات من الحرس الجمهوري العراقي. 

وقال الكابتن فرانك ثورب لتلفزيون "ام. اس. ان. بي. سي" ان القوات الاميركية اشتبكت في منطقة بغداد مع قوة صغيرة من قوات الحرس الجمهوري الخاصة كما اشتبكت مع وحدة من الحرس الجمهوري. 

وقال "تلقينا بالفعل تقاريرا تفيد بالاشتباك مع عدد صغير من قوات الحرس الجمهوري الخاصة كما اشتبكنا في هذه المرحلة ايضا مع فرقة النداء من قوات الحرس الجمهوري". 

وقال ان وحدات من مشاة البحرية اخترقت بالفعل فرقة النداء التابعة لقوات الحرس الجمهوري صباح  

اليوم السبت. 

واشارت تقارير الى مقتل قائد كتيبة دبابات اميركية واصابة اربعة جنود اميركيين في هذه المواجهات. 

وكان ضابط اميركي اعلن في وقت سابق ان قوات اميركية تدعمها دبابات دخلت وسط بغداد.  

وقال الكولونيل ويل غريمسلي قائد اللواء الاول بفرقة المشاة الثالثة ان العملية "بدأت مع بزوغ الفجر". 

وذكر شهود عيان ان معارك عنيفة تدور بين القوات الاميركية والعراقية في حي يبعد نحو عشرة كيلومترات عن وسط بغداد، مشيرين الى ان المعارك مستمرة منذ الليلة الماضية. 

وقال غريمسلي ان عناصر من اللواء الثاني في الفرقة تعرضوا لاطلاق نيران البنادق والقذائف المضادة للدبابات (ار بي جي) اثناء دخولهم قلب بغداد. ولم يكشف حجم القوة الاميركية المتقدمة. 

وقد دوت خمسة انفجارات قوية على الأقل في منطقة قريبة من وسط بغداد بعد بزوغ فجر اليوم السبت فيما هزت انفجارات اخرى الأطراف الجنوبية للعاصمة العراقية. 

وقال مراسلون ان مركز المأمون للاتصالات وهو أكبر مركز من نوعه بالعاصمة كان من بين الأهداف التي أصابها القصف. 

واوضح مراسل رويترز ان "القصف مكثف جدا جدا .. هناك انفجارات من اتجاه الجنوب الشرقي الجنوب الغربي والآن قرب الوسط." 

وبدا ان معظم القصف خلال الليل استهدف المداخل الشرقية لبغداد. 

وشوهدت سحابة من الدخان الكثيف تخيم على المناطق الجنوبية الغربية والشمالية الغربية للعاصمة، وذلك في وقت بدا فيه العراقيون باشعال مزيد من خنادق النفط.—(البوابة)