اعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الاميركية ان القوات الاميركية باتت على بعد 30 ميلا من بغداد وان الوحدات الاميركية دمرت فرق الحرس الجمهوري. ونفت بغداد المعلومات الاميركية وتوعد الرئيس العراقي بهزيمة القوات الغازية.
قال الناطق باسم وزارة الدفاع الاميركية ستانلي ماكريستال في مؤتمر صحفي الويم ان القوات الاميركية باتت على بعد 30 ميلا من بغداد وان الوحدات الاميركية دمرت فرقة بغداد التابعة للحرس الجمهوري.
وقال ان القتال الاشرس ينتظرنا ولم يستبعد احتمال لجوء العراق لاستخدام اسلحة بيولوجية.
وفي قطر، اكد مسؤول في القيادة الوسطى الاميركية ان الوحدات الاميركية "دمرت" فرقة بغداد التابعة للحرس الجمهوري العراقي المتمركزة في منطقة الكوت (150 كلم جنوب شرق بغداد) وان معركة بغداد قد بدات بالفعل.
وقال الجنرال فنسنت بروكس في مؤتمر صحافي عقده في مقر القيادة في قطر "ان الفرقة الاولى من المارينز هاجمت فرقة بغداد قرب مدينة الكوت وعبرت نهر دجلة".
وقال الجنرال بيتر بايس نائب رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية ان القوات البرية والجوية الاميركية تدمر فرقا عراقية في محيط بغداد والكوت.
واعلن ضباط اميركيون يشاركون في الهجوم على العاصمة العراقية من عدة جبهات ان القوات الاميركية باتت على بعد حوالي 80 كيلومترا عن بغداد.
ونفى ناطق عسكري عراقي تدمير فرقة بغداد وقال "لا اساس لهذه الادعاءات من الصحة وما هي الا جزءا من حملة معادية".
لكن قائد فرقة بغداد في الحرس الجمهوري اعلن عبر التلفزيون العراقي مساء اليوم ان 17 عنصرا من رجاله قتلوا واصيب 35 آخرون بجروح.
وقال الضابط اللواء الذي لم يفصح عن هويته ان الفرقة لا تزال كاملة "واننا مستعدون لمواجهة العدو" حيثما هو موجود.
ونفى وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف ان تكون القوات الاميركية تقدمت نحو بغداد انطلاقا من مواقعها في الجنوب حسب ما اعلنت القيادة الاميركية.
وقال في مؤتمر صحافي في العاصمة العراقية ردا على سؤال "انا لن ادخل في التفاصيل لكنني اؤكد ان هؤلاء الاوغاد سيكتشفون في الوقت المناسب في المستقبل ان ما كانوا يتظاهرون به غير صحيح".
من جهته اكد الرئيس العراقي صدام حسين اليوم الاربعاء ان الجيش العراقي لن يترك قوات التحالف الاميركي البريطاني "تمر الى بغداد".
وقال وفق ما اورد التلفزيون العراقي في رسالة جوابية لابنة شقيقه ثريا برزان "هناك الالاف المؤلفة من الجند يدافعون عن وطن الاقداس والمقدسات" ضد العدو الذين "لن يتركوه يمر الى بغداد حتى ينهزموا عائدين خائبين الى بلدهم".
واعلن مسؤول في القيادة الوسطى الاميركية في قطر ان "الخنجر مصوب الى قلب النظام" العراقي مع الهجوم الذي استهدف اليوم عددا كبيرا من فرق الحرس الجمهوري العراقي.
واعلن ان خمسين حفرة مملوءة بالنفط اشعلت في بغداد وان جسورا على قناة في العاصمة العراقية تم تلغيمها تحسبا لهجوم من قوات التحالف الاميركي البريطاني.
ذكرت القوات الامريكية يوم الاربعاء انها عثرت على صاروخين من طراز الصمود المحظور في مزرعة قرب الحلة في وسط العراق يوم الاثنين.
وقالت القيادة المركزية الامريكية في قطر في بيان مقتضب ان وحدات من قوة مشاة البحرية الاولى عثرت على الصاروخين المحظورين بموجب قرار للامم المتحدة اثناء عمليات برية في المنطقة.
وقالت الولايات المتحدة أن صاروخ الصمود يزيد مداه عن 150 كيلومترا مضيفة أن صاروخا واحدا على الاقل من هذا الطراز اطلق على الكويت منذ بدء الحرب في 20 اذار/مارس.
وكان العراق قد بدأ تحت ضغوط من مفتشي الاسلحة التابعين للامم المتحدة تدمير صواريخ الصمود التي يقدر عددها بنحو 120 صاروخا ولكن الحرب بدات قبل اكتمال عملية التدمير.
وقال ان القوات الاميركية البريطانية تعتقل "اكثر من 4500" اسير حرب عراقي.
وذكر الجنرال الاميركي بان اللجنة الدولية للصليب الاحمر بدات الاثنين بزيارة هؤلاء الاسرى العراقيين في مخيمات اقامها "التحالف"، لكنها لم تتمكن حتى الان من مقابلة الاسرى الاميركيين الذين يحتجزهم العراقيون.
واكدت القيادة الوسطى الاميركية في قطر ان القوات الاميركية عثرت على 11 جثة لم تحدد هوياتها خلال انقاذ اسيرة حرب في الناصرية على بعد نحو 350 كيلومترا جنوب شرق بغداد.
وقالت السلطات العسكرية في قاعدة السيلية ان ليس لديها ادلة على ان طائرة حربية اميركية قصفت حافلتين في غرب العراق كانتا تقلان متطوعين من انحاء العالم ليكونوا دروعا بشرية.
واليوم تعرض مستشفى للتوليد تابع للهلال الاحمر العراقي في بغداد لقصف قوات التحالف الاميركي البريطاني وفق صور بثتها فضائية الجزيرة القطرية.
ونقلت الجزيرة عن مصادر عراقية ان القصف ادى الى مقتل عدد من المدنيين لم تحدده والى اصابة 215 مواطنا على الاقل بجروح.
وافاد مراسل قناة الجزيرة القطرية في الموصل ان وسط المدينة تعرض للقصف الجوي وسط تحليق كثيف لطائرات التحالف الاميركي البريطاني فيما كانت المضادات الارضية العراقية تطلق نيرانها بغزارة.
وبعد ظهر اليوم هزت اصوات انفجارات عنيفة بغداد وشوهدت اعمدة من الدخان تتصاعد في سماء العاصمة.
وعلى الجبهة الشمالية، افادت تقارير ان القوات العراقية انسحبت مساء اليوم من موقع جديد على خط التماس مع مناطق سيطرة الاكراد قرب بلدة كلك على بعد نحو اربعين كلم من مدينة الموصل، ما اتاح تسلمه من قبل القوات الكردية.
وكان مصدر عسكري كردي اكد ان القوات العراقية اخلت مواقعها من نقطتين على الخط الفاصل مما اتاح تقدم القوات الكردية على طريقين مؤديين الى مدينة الموصل النفطية.
واعلنت المعارضة العراقية الشيعية في المنفى في ايران ان الرئيس العراقي صدام حسين يضع على اهبة الاستعداد عشر طائرات مهمتها القاء اسلحة كيميائية وجرثومية على قوات التحالف الاميركي البريطاني عندما تقترب من ابواب بغداد ويشعر بانه فقد كل شيء.
وقد اعربت القيادة العسكرية الاميركية الوسطى عن مخاوفها من حصول هجمات عراقية باسلحة كيميائية او بيولوجية في الوقت الذي اصبحت فيه قواتها على بعد حوالى 80 كيلومترا من بغداد.
التطورات السياسية
من جهة اخرى، اعلن وزير الخارجية الاميركي كولن باول في انقرة اليوم الاربعاء انه لا حاجة لدخول القوات التركية الى شمال العراق في الوقت الحالي لان القوات الاميركية "تسيطر على الوضع" هناك.
وقال باول اثناء مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي عبد الله غول انه "لا يوجد حاجة لاي تحرك للقوات التركية عبر الحدود" داخل شمال العراق.
وكانت تركيا قد حذرت مرارا بانها سترسل قواتها عبر الحدود الى شمال العراق لوقف تدفق اللاجئين من المناطق العراقية والحفاظ على النظام في المنطقة التي يسيطر عليها الاكراد.
واعلن باول ان الحكومة التركية وافقت على السماح للولايات المتحدة باستخدام اراضيها لتزويد قواتها المتواجدة في العراق بالامدادات.
وقال ايضا في رسالة عبر دوائر الفيديو المغلقة (فيديو كونفرنس) الى مسؤولين اوروبيين مجتمعين في اليونان ان الدول الاوروبية يمكن ان تتعاون مع الولايات المتحدة في المساعدة على اعادة اعمار العراق بعد الحرب الحالية.
من جهته قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الاربعاء ان العراقيين هم الذين يجب ان يحكموا العراق فور قيام القوات التي تقودها الولايات المتحدة بالاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين.
كما اعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو لاذاعة البي بي سي ان الحكومة التي سيتم تشكيلها في العراق بعد سقوط نظام صدام حسين لن تضم اعضاء اجانب مع انه من الممكن ان يتم تعيين مستشارين اجانب لديها.
واعلنت وزارة الخارجية الروسية ان وزراء الخارجية الالماني يوشكا فيشر والفرنسي دومينيك دو فيلبان والروسي ايغور ايفانوف سيعقدون اجتماعا في باريس بعد غد الجمعة.
واعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان روسيا لا تريد ان تمنى الولايات المتحدة بهزيمة في العراق الا انها تريد اعادة المسالة العراقية الى الامم المتحدة.
على الصعيد الانساني، اعتبر ممثلو وكالات انسانية حكومية تابعة لدول "التحالف" الذي يشن الحرب على العراق، اليوم الاربعاء ان هذا البلد لا يواجه ازمة انسانية كبرى، وتحدثوا عن وجود "جيوب محتاجة" فقط.
وكان برنامج الغذاء العالمي وجه في 31 اذار/مارس نداء لجمع 1،3 مليارات دولار من اجل "عملية غذائية ضخمة" تهدف الى تجنب وقوع كارثة انسانية في العراق، معتبرا ان "غالبية العراقيين على شفير استنفاد احتياطهم الغذائي من الان وحتى شهر ايار/مايو".
وتوجهت اليوم قافلة من الاغذية والمعدات الانسانية الطارئة الى مدينة سفوان في جنوب العراق، حسب ما اعلن صندوق الامم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسف) في عمان.
وانطلقت في صنعاء صباحا مسيرة طالبت في رسالة وجهت الى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بطرد السفيرين الاميركي والبريطاني من اليمن وقطع العلاقات الدبلوماسية ومقاطعة البضائع الاميركية والبريطانية ومنع دخولها رسميا عبر المنافذ الجمركية.
في لبنان تظاهر حوالي عشرة الاف لبناني وفلسطيني في صيدا كبرى مدن جنوب لبنان احتجاجا على الحرب "الاميركية البريطانية" في العراق، منددين بقادة الدول العربية ولا سيما مصر والاردن.
وفي سوريا، توقف الموظفون والعمال السوريون عشر دقائق عن العمل تعبيرا عن احتجاجهم على الحرب ضد العراق، بحسب وكالة الانباء السورية.
وقد هاجمت الاذاعة السورية ما وصفته "بالافتراءات والاضاليل الاميركية والاسرائيلية" ضد سوريا حول "دعم الارهاب" وتقديم الدعم العسكري للعراق. وقالت انها تهدف الى "صرف الانظار عن الجرائم البشعة التي ترتكب في العراق".
في الاردن وصف العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني العمليات الاميركية البريطانية ضد العراق للمرة الاولى بانها "غزو" كاشفا ان بلاده رفضت طلبا بفتح اجوائها امام الطيران العسكري للتحالف.
من جهتها اعلنت البحرين طرد السكرتير الاول في السفارة العراقية ناظم جواد علي وذلك "لعلاقته" بمنفذ التفجير الذي حصل بمنطقة الجفير، وفق ما ذكر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية البحرينية.