الكويت: انتزاع ورم ليفي لمريض بنغالي بالمنظار

تاريخ النشر: 20 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

لأول مرة في تاريخ الطب في الكويت وفي منطقة الشرق الأوسط تم انتزاع ورم ليفي لمريض بنغالي في الأمعاء الدقيقة عن طريق المنظار ولم تسجل حالات لمثل هذه العمليات في العالم سوى حالتين، الأولى في أميركا والثانية في بروناي خلال عامي 1997و 1998. 

ويقول الدكتور مصطفى دشتي طبيب الأمراض الباطنية في مستشفى الفروانية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن المريض وهو في العقد الخامس من العمر قد بدأ المرض لديه بنزيف عن طريق الفم شخّص على أنه اضطراب في الجهاز الهضمي، وبعد إجراء منظار على المعدة والقولون لم يتبين شيء بالرغم من أن المريض أجرى أشعة ملونة على الأمعاء الدقيقة ولم يتبلور سبب واضح لهذا.  

ويضيف الدكتور دشتي أن النزيف توقف خلال فترة بسيطة وخرج المريض ولكن النزيف عاد بعد ثلاثة أشهر وبصورة أقوى وأخذت له أشعة نووية وتبين وجود نزيف في الجزء الأيسر من البطن ثم أعيد له منظار القولون وكانت النتيجة سلبية وتم الاتفاق مع استشاري الأشعة لعمل أشعة ملونة على الشرايين، وتبين أن سبب النزيف ورم ليفي في الأمعاء الدقيقة وقد أجريت له العملية بالمنظار واستئصل الورم من خلال جرح لا يتعدى 5 سنتميترات، وخرج من المستشفى خلال ثلاثة أيام. 

ويبين الدكتور دشتي "أن نزيف الجهاز الهضمي ممكن أن يأخذ فترة طويلة لحين معرفة الأسباب وهذا يعتمد على مهارة الطبيب والأجهزة والمعدات المتوفرة" . ويقول أن منظار المعدة يستخدم فى توجيه أشعة الليزر لتدمير الأورام فى المرئ والمعدة والأمعاء أو لإيقاف النزف في المعدة والأمعاء كما يحتوي نوع آخر من مناظير المعدة على آلة تصوير فيديو – (البوابة).