اللغة والزعماء

تاريخ النشر: 12 أكتوبر 2011 - 06:10 GMT
انسجام
انسجام

جمال اللغة العربية من جمال اللغة العربية وفلسفتها، أنها تحترم أذهان سامعيها وتحول القبح في الأشياء إلى جمال كنوع من التفاؤل بالخير.. فالعرب قديماً كانوا ينادون الأعمى بـ"البصير"واللّديغ بـ"السليم" ويسمون الأرض المُهلكة بـ"المَفازة". أما العرب في العصر الحديث فتفننوا وتوسعوا في هذا الفن الجميل.. فالشؤم عند أهل مصر "مبارك"، والفاسد عند أهل اليمن "صالح" والمخرب في ليبيا "معمر"،. أما في سوريا فإن من يتهرب من جبهة المواجهة مع العدو ويواجه العزَّل من الأطفال والنساء والتلاميذ بالدبابات، فهو "الأسد" ذاته. وفي السودان يسمون نذير الحرب والتقسيم بـ"البشير". أما معطل دور العبادة في تونس فليس بعابد فقط، وإنما هو "زين العابدين"