اعلنت مدينة فيسبادن الالمانية اليوم انه تم وضع 12 شخصا من سكانها في الحجر الصحي من قبيل الوقاية اثر ظهور عدة رسائل تتضمن تحذيرات من جراثيم بيولوجية تتسبب في حرق الكبد، وفي الاثناء اعلنت مجموعة "باير" الالمانية لصناعة الادوية انها ستزيد انتاج دواء يمكن ان يستخدم في معالجة وقائية لمرض الجمرة الخبيثة لتلبية الطلب الاميركي في هذا الصدد.
وقالت ايكا رولكي، المتحدثة باسم مدينة فيسبادن التي تقع بولاية هيسه ، للصحفيين ان الرسائل وصلت صباح اليوم الى شركات لم تحددها والى مبنى مجلس ادارة البلدية مشيرة الى ان كلا منها تحمل عناوين مثل " بدأ الجهاد " .
واضافت رولكي ان كافة الاشخاص الذين لمسوا تلك الرسائل تم وضعهم في الحجر الصحي باحد مستشفيات المدينة وان شوارع عدة في الحي الذي عثر فيه على الرسائل تم اغلاقها امام حركة السير والمرور .
واوضحت انه تم ابلاغ اهالي المدينة عبر مكبرات الصوت للبقاء في منازلهم مشيرة الى انه تم تطبيق كافة الاجراءات الامنية وكان الامر جديا وليس على سبيل المزاح . واشارت الى انه تم اخضاع كافة الرسائل للتحليلات المخبرية وتوقعت ان تظهر النتائج بعد ساعات .
ومن جانبه استبعد متحدث باسم وزارة داخلية ولاية هيسه ان تحتوي تلك الرسائل على الجراثيم المذكورة ولكنه اكد ان وزارته ستعمل بكافة الاجراءات الامنية المتاحة من قبيل الحذر والاحتياط
من جهة ثانية، اعلنت مجموعة "باير" الالمانية لصناعة الادوية انها ستزيد اعتبارا من 1 تشرين الثاني/نوفمبر انتاج دواء "سيبروباي" الذي يمكن ان يستخدم في معالجة وقائية لمرض الجمرة الخبيثة لتلبية الطلب الاميركي في هذا الصدد.
وقالت الناطقة باسم المجموعة كريستينا سينيرت "نحن نلاحظ مؤشرات على ارتفاع الطلب (على الدواء) في الولايات المتحدة منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر".
وادرجت سلطات الصحة الاميركية (فود اند دراغ ادمينيسترايشن) في اب/اغسطس 2000 هذا المضاد الحيوي على لائحة العلاجات التي يوصى بها في حال التقاط جرثومة الجمرة الخبيثة.
واوضحت الناطقة ان سيبروباي (المصنع من سيبروفلوكساسين) لا يمكن ان يشفي هذا المرض عند ظهور العوارض.
وفي الولايات المتحدة، بدأ الذعر يعم البلاد من انتشار هذا المرض وعززه ظهور حالة ثالثة في فلوريدا اليوم، فيما توفي احد المصابين ما ادى الى تكثيف اجراءات الوقاية، في حين بدات السلطات الفرالية تحقيقا لمعرفة ما اذا كانت هذه الاصابات متصلة بالهجمات التي تعرضت لها البلاد ايلول/سبتمبر الماضي.
وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية افادت انه غداة اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر على مركز التجارة العالمي دفع شبح التهديد بالارهاب البيولوجي الاف النيويوركيين الى التزود بهذا الدواء.
ويشكل الطلب المفاجىء على هذا المضاد الحيوي ضربة حظ لشركة باير التي شهدت نكسة في اب/اغسطس الماضي اثر سحب دوائها لمعالجة الكوليسترول "ليبوباي-بايكول" من الاسواق للاشتباه في انه تسبب بوفاة عشرات الاشخاص في العالم.
وتلقى المستثمرون هذه الانباء بحماس حيث سجل سهم باير امس الاربعاء ارتفاعا بمعدل 16،1% ليصل الى 05،34 يورو في بورصة فرانكفورت.
وسيبروباي الدواء الاكثر مبيعا لدى "باير" سجل رقم اعمال السنة الماضية بلغ 1،78 مليار يورو بينها 08،1 مليار يورو في السوق الاميركية وحدها.—(البوابة)—(مصادر متعددة)