المعارضة اللبنانية تبدأ بثا إذاعيا مناهضا للوجود السوري

تاريخ النشر: 25 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تبدأ المعارضة في لبنان بثا اذاعيا من الخارج مناهضا للوجود السوري في لبنان ويدعو الى الديمقراطية في العالم العربي. 

ويشرف على اذاعة (لبنان الحرية) التي تتخذ من باريس مركزا لاستديوهاتها (التجمع من اجل لبنان/فرنسا) الذي ينتمي اعضاؤه الى التيار الوطني الحر ويقوده الجنرال اللبناني السابق ميشال عون المنفي الى فرنسا والمعارض للوجود والهيمنة السورية على لبنان. 

وانسحب حوالى اربعة الاف جندي سوري من مناطق في شمال لبنان تنفيذا لمرحلة من  

مراحل اعادة الانتشار في خطوة رحبت بها المعارضة.واشار ابو رميا احد المشرفين على الاذاعة الى ان برامج الاذاعة تتناول قضايا لبنانية بشكل خاص كما تتطرق في بعضها الى مشاكل العالم العربي وحرية التعبير فيه. 

وقال انها "رسالة موجهة الى كل الشعب العربي وهي كفى خضوعا..انها ليست دعوة الى الثورة بقدر ما هي حث (الشعب العربي) لتحصيل حقوقه الاساسية."وتقول مقدمة احد البرامج التي ستبث قريبا عبر الاذاعة "اليوم منطقتنا العربية يسودها التخلف والفقر والجهل..كيف ولماذا وما يجب ان نفعل..الانظمة ملكيات وسلطنات وحكومات  

استبدادية..والشعوب مغلوبة على امرها." 

وتضيف المقدمة "حتى صار لكل من يريد ان يعيش بوطننا العربي ان يلتزم بوصايا عشر  

مقدسة.. (منها) لا تعبد الا حاكمك لانه مقدس."وفي حلقة من برنامج اخر سيتم التوجه الى "الذين يعيشون بمجتمع ديكتاتوري" ومجالات المواجهة فيه محدودة. 

وقال ابو رميا انه في هذا البرنامج "نظهر اهمية هذه الامور كي نخلق حالة وعي في  

المجتمع .. ويتحول من مجتمع خاضع الى مجتمع يقف ويحقق مطالبه حتى سنتكلم عن امور في التفاصيل مثل كيف يتظاهر..وفي وجود مكافحة الشغب ما هي الامور التي يجب ان يتصرفها.. وماذا يفعل اذا ووجه بغاز مسيل للدموع." 

وبالاضافة الى البرامج والاخبار ستقدم الاذاعة تعليقا سياسيا يعبر عن سياسة القائمين عليها حول قضايا في لبنان وفي المنطقة ايضا.وقد يزعج خطاب المحطة الاذاعية ايضا السلطات اللبنانية المؤيدة لسوريا والتي اغلقت العام الماضي محطة (ام.تي.في) التلفزيونية التي كانت تعتبر الناطق باسم المعارضة. 

وسيكون فريق التحرير واستديو الاذاعة في باريس في حين سترسل مواد اخبارية من لبنان. وستستخدم الاذاعة لغة سياسية مختلفة عن اللغة السائدة مثل ان يوصف الوجود السوري في لبنان "بالاحتلال".وعبرت عن هذا التوجه رسالة للجنرال عون بثتها الاذاعة خلال بثها التجريبي في نوفمبر تشرين الثاني الماضي والذي صادف يوم الاحتفال بعيد الاستقلال اللبناني.وقال عون في رسالته "اليوم ذكرى الاستقلال اللبناني ونقول ذكرى لان الاستقلال فقيد فقدناه منذ ان احتل الجيش السوري لبنان وفرض علينا ارادته..في تعيين الحكام وفي الخيارات السياسية..وفي مفهومه الامني وارادته في الغاء حريات الشعب اللبناني." 

وتابع "هذه هي المرة الاولى في التاريخ التي يفرض فيها على شعب ان يشكر جزاريه لانهم قتلوه..يفرض على شعب ان يشكر المحتل لانه احتله..يفرض على شعب ان يقول انا قاصر فتعالوا واحكموني." 

واضاف عون "من هنا وجدنا انه لابد من ان يكون هناك صوت يوصل الحقيقة ويخاطب  

الشعب اللبناني كي يعود ويسمع من جديد صوت الحرية صوت لبنان الحر صوت السيادة صوت الاستقلال."يبدأ البث الاذاعي السادسة مساء اليوم لمدة ساعة واحدة ويتضمن أخبارا وتعليقا سياسيا.