المغرب ينفق 500 مليون دولار لدعم أسعار الطاقة

تاريخ النشر: 15 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

توقع مسؤول حكومي مغربي أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط في السوق الدولية إلى إنفاق نحو المغرب:500 مليون دولار لدعم استقرار أسعار الطاقة محلياً  

ونقلت جريدة "الحياة" عن المسؤول قوله بأنه يتوقع أن يزيد الطلب على النفط أثناء فصل الشتاء المقبل، مما يجعل الحكومة تخصص دعماً شهرياً يراوح بين 60 و 70 مليون دولار لحماية المستهلكين من مضاعفات الأزمة على الصعيد الدولي. 

وتسببت فاتورة النفط التي ستقارب بيلوني دولار بنهاية سنة 2000 في إثقال كاهل الاقتصاد المغربي الذي يتوقع نمواً يقل عن واحد في المائة بفعل توالي سنتين من الجفاف كما أدى ضعف سعر صرف اليورو الأوروبي إلى انخفاض إيرادات الصادرات وزيادة عجز الميزان التجاري المرشح ان يفوق أربعة بلايين دولار بنهاية السنة الجارية. 

وأضافت الصحيفة قولها بأن المسؤول الحكومي توقع "أن يعود الانتعاش إلى الاقتصاد المغربي مطلع سنة 2001 وان يحقق نموا يفوق ثمانية في المائة بعد عودة موسم الأمطار وظهور بوادر تحسن في المبادلات الخارجية والإنتاج الزراعي" -- (البوابة)