المقاتلون الالبان ينسحبون من مقدونيا

تاريخ النشر: 25 يونيو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وافق المقاتلون الألبان في مقدونيا على وقف إطلاق النار والانسحاب من قرية قريبة من العاصمة سكوبيا في إطار اتفاق توصل إليه الاتحاد الأوروبي مع الحكومة المقدونية أمس يقضي بوقف هجماتها على المقاتلين الألبان الذين يسيطرون على بلدة أراتشينوفو. 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن زعيم المقاتلين الألبان في البلدة القائد خوجا قوله بأن قواته ستنسحب من أراتشينوفو "للبرهنة على حسن النية بهدف بدء مباحثات جدية" مع الحكومة المقدونية. 

وأضاف أن مباحثات تجرى مع حلف شمال الأطلسي "الناتو" بشأن سبل الانسحاب. وتوقع أن ينسحب المقاتلون من أصل ألباني مسافة كيلومتر من أراتشينوفو اليوم باتجاه إقليم كوسوفو ذي الغالبية الألبانية في صربيا. 

وكان مراسل الجزيرة في سكوبيا ذكر أن المقاتلين الألبان أبدوا استعدادهم لتسليم أسلحتهم لممثلين عن حلف شمال الأطلسي، مما يعد مكسبا للمقاتلين لأن التسليم لن يتم للحكومة المقدونية. وأشار إلى أن المقاتلين ثبت لهم بأنه ليس في مقدورهم أن يقاوموا الزحف الحكومي القوي. وكان الناتو قد تعهد بالمساعدة في جمع أسلحة المقاتلين الألبان فور التوصل إلى اتفاق سياسي ينهي القتال في البلاد.