الممثل الايطالي بسلطة الاحتلال يقدم استقالته وبريمر يعلن: الدستور العراقي ينجز في شباط

تاريخ النشر: 17 نوفمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قدم الممثل الايطالي في سلطة الاحتلال في العراق استقالته من منصبه بعد خلاف حول اعادة الاعمار الاقتصادية للبلاد وان على صعيد العملية الانتقالية الديموقراطية، في الغضون اعلن بول بريمر ان مسؤولين اميركيين وعراقيين يعتزمون الانتهاء من صياغة دستور عراقي موقت بحلول نهاية شباط/ فبراير المقبل. 

واعلن ممثل الحكومة الايطالية في سلطة التحالف المؤقتة في العراق امس الاثنين استقالته من منصبه احتجاجا على سياسة التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العراق. وقال ماركو كالامي للصحف الايطالية انا على خلاف شديد مع سياسة التحالف ان على صعيد اعادة الاعمار الاقتصادية للبلاد وان على صعيد العملية الانتقالية الديموقراطية 

وقال ان سلطة التحالف المؤقتة غير ناجعة. واضاف برأيي، وحدها خطة دولية جديدة باشراف الامم المتحدة تعطي اوروبا دورا اكبر يمكن ان تحسن الوضع الذي يواجه مأزقا خطيرا. وتابع ان المشاريع الموضوعة لا تنفذ والعراقيين غاضبون اكثر فاكثر، مشيرا الى ان هذا الوضع الاجتماعي السيء لا يمكن الا ان يشجع الارهاب 

وعينت وزارة الخارجية الايطالية كالامي ليمثل ايطاليا داخل سلطة التحالف الموقتة التي يديرها الحاكم المدني الاميركي بول بريمر. وقتل 19 ايطاليا الاسبوع الماضي في هجوم استهدف قاعدة ايطالية في الناصرية في جنوب العراق. كما اصيب عشرون ايطاليا آخرين بجروح في الهجوم 

الى ذلك صرح الحاكم المدني الاميركي بول بريمر ان مسؤولين اميركيين وعراقيين يعتزمون الانتهاء من صياغة دستور عراقي موقت بحلول نهاية شباط/ فبراير المقبل.وصرح بريمر في مقابلة مع شبكة ان بي سي التلفزيونية الاخبارية من بغداد سيكون هناك دستور موقت نأمل ان ينتهي العمل في صياغته بحلول نهاية فبراير. واضاف ان الولايات المتحدة ستساعد في صياغة الدستور الذي سيشمل كل انواع الحريات الشخصية في العراق مثل حرية المعتقد والمساواة بين المواطنين. واوضح ان مؤتمرات ستعقد في المحافظات العراقية وستنتخب ممثلين لها في مجلس تشريعي موقت ستنقل اليه الولايات المتحدة السيادة في حزيران/ يونيو 2004. وقال بريمر اعتقد ان هذه طريقة جيدة من الناحية التكتيكية للمضي قدما. كنا نفضل ان نقوم بذلك بطريقة مختلفة ولكن ذلك كان سيستغرق وقتا طويلا—(البوابة)—(مصادر متعددة)