المهدي والقذافي يبحثان تفعيل المبادرة الليبية المصرية للمصالحة الوطنية السودانية

تاريخ النشر: 24 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال مصدر سوداني اليوم الأحد ان زعيم حزب الأمة ‏ ‏السوداني الصادق المهدي سيبدأ غدا الاثنين زيارة للعاصمة الليبية طرابلس يجري ‏ ‏خلالها مباحثات مع الرئيس الليبي معمر القذافي حول تفعيل المبادرة المصرية الليبية المشتركة للمصالحة الوطنية. 

ونسبت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إلى المصدر قوله أن اجتماع المهدي مع القذافي ‏ ‏يأتي ضمن الجولة التي يقوم بها لتحريك جمود المبادرة المشتركة وتسهيل عقد اللقاء ‏ ‏الجامع بين الفرقاء السودانيين. 

وكان المهدي قد ذكر أمس في تصريحات صحافية انه سيعود للخرطوم في غضون الأربعة ‏ ‏اشهر المقبلة قبل 26 كانون الثاني/يناير المقبل موعد المؤتمر العام لحزب الأمة. 

يذكر ان المهدي كان قد خرج من السودان منذ 5 سنوات وانضم إلى التجمع ‏ ‏السوداني المعارض لحكومة الرئيس عمر البشير التي تسلمت السلطة عام 1989 ثم عاد ‏ ‏ووقع اتفاق سلام مع الحكومة نهاية العام الماضي بجيبوتي وأعلن بعد ذلك انسحاب ‏ ‏حزبه من التجمع. 

من جهة أخرى نقلت صحيفة "الصحافي" السودانية اليوم عن مصادر سياسية مطلعة ‏ ‏قولها ان البشير سيتوجه غدا الاثنين إلى العاصمة الاريترية أسمره في زيارة تستمر ‏ ‏يوما واحدا يعقد خلالها مباحثات مع نظيره الاريتري اسياسي افورقي ورئيس التجمع ‏ ‏السوداني المعارض محمد عثمان الميرغني حول مؤتمر المصالحة الوطنية. 

وأضافت الصحيفة ان قيادات الحكومة السودانية تميل لإعطاء افورقي فرصة لإثبات ‏ ‏حسن النوايا تجاه السودان وتجاه الحل السلمي للنزاع في السودان. 

واوضحت ان مباحثات افورقي والبشير ستكون سرية وصولا إلى افضل النتائج بعيدا عن ‏ ‏الضغوط الإقليمية - والدولية. 

وكان التجمع السوداني قد اصدر بيانا الخميس الماضي بعد ختام اجتماعه باسمره ‏ ‏رحب فيه بمسعى الحكومة الاريترية لمعالجة الأزمة السودانية وفوض الميرغني للقاء البشير ومتابعة الإجراءات الخاصة بالطرح الارتيري.—(البوابة)