النهار اللبنانية تحذر من فشل انتشار الجيش في الجنوب

تاريخ النشر: 10 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حذرت صحيفة "النهار" اللبنانية اليوم الخميس من مخاطر فشل انتشار الجيش اللبناني في المنطقة الحدودية التي انسحبت منها إسرائيل إذا قبل "التعايش" مع ميليشيا مسلحة، في إشارة إلى استمرار وجود حزب الله اللبناني الشيعي في هذه المنطقة. 

واعتبر جبران تويني رئيس مجلس إدارة الصحيفة ومديرها العام في افتتاحيته أن انتشار الجيش اللبناني يوم أمس الأربعاء للمرة الأولى منذ نحو ربع قرن في هذه المنطقة "هو الامتحان الأهم للحكم اللبناني ومصداقيته تجاه شعبه وتجاه المجتمع الدولي". 

وقال "لا يجوز أن تبقى نقاط مراقبة لأي مجموعة عسكرية غير الجيش اللبناني والقوات الدولية، لا يجوز أن تبقى حواجز لحزب الله أو أي ميليشيا أخرى". 

وأضاف "برهنت تجربة الحرب اللبنانية وحروب العالم انه من المستحيل أن تتعايش قوى عسكرية شرعية مع قوى عسكرية غير شرعية. مستحيل أن يبقى الجيش وان تبقى الميليشيات المسلحة". 

ولا يزال حزب الله يحتفظ بعشرات من نقاط المراقبة والتفتيش التي نشرها على طول الحدود مع الدولة العبرية بعد أسابيع قليلة على الانسحاب الإسرائيلي. وكان قد أزال اثنتين منها عند بدء انتشار القوة الدولية السبت. 

وكان الحزب الأصولي الذي نفذ غالبية عمليات المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي قد خفف عشية انتشار قوة من الجيش اللبناني والشرطة قوامها ألف عنصر، مظاهر تواجده في القرى والبلدات، التي خضعت لسيطرته منذ انسحاب الدولة العبرية، فأزال أعلامه واحتفظ بصور الشهداء – (أ.ف.ب)