كشفت وثائق بريطانية نشرت اليوم الخميس، ان المخابرات البريطانية حذرت عام 1973 من امكانية قيام الولايات المتحدة بغزو السعودية والكويت بهدف السيطرة على النفط الذي ارتفعت اسعاره بشكل كبير.
وجاء في هذه الوثائق التي كانت محفوظة في الارشيف الوطني البريطاني بعد ثلاثين عاما من السرية الالزامية، ان اللجنة المشتركة للاستخبارات البريطانية اعتقدت ان واشنطن كانت مستعدة للقيام بعمل عسكري لمنع الدول العربية من رفع اسعار النفط.
وكانت الدول العربية قررت في تشرين الاول/اكتوبر 1973 تخفيض الانتاج النفطي بشكل كبير ما ادى الى انفجار الاسعار وخلق اول صدمة نفطية مع فرض حظر كامل على الصادرات خصوصا الى الولايات المتحدة احتجاجا على دعمها اسرائيل.
وكانت اللجنة المشتركة للاستخبارات قد حذرت رئيس الوزراء البريطاني انذاك ادوارد هيث حزب المحافظين من خطر قيام الولايات المتحدة بعمل عسكري كي لا تجد نفسها رهية الدول العربية النفطية.
ووصف التقرير، الذي يعود تاريخه الى 12 كانون الثاني/ديسمبر 1973 وجاء تحت عنوان "يو كاي آيز الفا"، السيطرة على حقول النفط في المنطقة بمثابة الفرضية الاكثر احتمالا في التفكير الاميركي.
واعتبر التقرير ان الولايات المتحدة بسيطرتها على حقول النفط في السعودية والكويت وابو ظبي، ستؤمن احتياطا من اكثر من 28 مليون طن من النفط.
وتحدث التقرير عن احتلال اميركي لمدة عشر سنوات وهو الوقت الذي تحتاجه الدول الغربية لتطوير مصادر طاقة بديلة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)