اليابان ترفع نسبة الفائدة

تاريخ النشر: 22 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن البنك المركزي الياباني عن رفع نسبة الفائدة بمقدار ربع نقطة وقال البنك انه رفض طلبا حكوميا بإرجاء القرار وكان نقاش حاد قد دار في البلاد، منذ بداية نيسان الماضي عندما أشار محافظ البنك المركزي الياباني إلى احتمالية ذلك. 

ونقلت جريدة "الجمهورية" العراقية اليوم الثلاثاء عن الحكومة اليابانية وجهة رأيها حيال رفع أسعار الفائدة بأن هذا القرار سيؤدي إلى الأضرار بعملية الإصلاح الاقتصادي الهشة وأما الأسواق المالية فكانت تتوقع هذه الخطوة منذ بعض الوقت ومن هنا فمن المستبعدات يؤدي ذلك الى تغيرات مثيرة. 

إلا أن بعض المحللين يعتقدون أن من المحتمل حدوث عواقب وخيمة على الاقتصاد الياباني نفسه من جراء الخطوة فالكثير من الشركات اليابانية مثقلة بالديون ورفع أسعار الفائدة سيزيد من العبء عليها مما يجعل من المحتمل إفلاس المزيد من الشركات وزيادة البطالة إلا أن البنك المركزي الياباني يعتقد أن هذا الحل القاسي ضروري لعملية إعادة الهيكلة التي يحتاجها الاقتصاد الياباني بصورة ملحة – (البوابة)