اليمن يسعى لزيادة صادراته من الأسماك

تاريخ النشر: 21 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يسعى اليمن حاليا للتوسع في استغلال ثروته السمكية بصورة اقتصادية مدروسة، ترفع مستويات الإنتاج السمكي، اصطيادا واستزراعا وتصنيعا، بما يرفع مساهمة هذا القطاع من 1.5 إلى 5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. 

وقالت جريدة "الشرق الأوسط" اليوم الخميس بأن رهان اليمن على الثروة السمكية، نابع من امتلاكه للمقومات الطبيعية لهذه الثروة، فموقع اليمن الجغرافي على سواحل بحرية تمتد لأكثر من 2500 كيلومتر ، ومسطحات مائية إقليمية بمساحة 700 ألف كيلو متر مربع، إضافة لتعدد التيارات البحرية والجزر والخلجان، وغير ذلك من الموارد البحرية التي تشكل بيئة ملائمة لنمو وتكاثر الأسماك. 

وقالت الصحيفة أن دراسات مركز أبحاث وعلوم البحار بعدن، تشير إلى وجود 350 نوعا من الأسماك والأحياء البحرية في المياه اليمنية، لا يستغل منها حاليا سوى 60 نوعا، ولا تزيد كميات الاصطياد السنوي عن 100 ألف طن، في حين أوضحت دراسة شارك في إعدادها كل من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي ، وصندوق التنمية الزراعية "ايفاد" إمكانية اصطياد 320 ألف طن سنويا من الأسماك والأحياء البحرية، تدر عائدات تصل إلى 100 مليون دولار. 

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول بوزارة الثروة السمكية، قوله إن عائدات هذا القطاع ارتفعت العام الماضي إلى 25.6 مليار ريال، وبلغت الكميات المصطادة 127.6 ألف طن من الأسماك، لتحتل المرتبة الثانية من بين 30 سلعة يمنية مصدرة، وأضاف إن هذا القطاع يستوعب نصف مليون عامل حاليا يعيلون ربع مليون أسرة – (البوابة)