قالت مصادر إسرائيلية اليوم الاثنين ان وزيرة الخارجية الأميركية مادلين اولبرايت ستصل إلى تل أبيب نهاية الشهر الجاري لبحث إمكانية عقد قمة فلسطينية إسرائيلية جديدة، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".
وقالت الإذاعة الإسرائيلية نقلا عن المصادر ان زيارة اولبرايت ستعقب جولة للمنسق الاميركي لعملية السلام دنيس روس الذي سيصل إلى إسرائيل يوم الأحد المقبل.
وذكرت المصادر ان المسؤولين الاسرائيليين تلقوا تقارير سياسية حول جولة رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات إلى الدول التي زارها لحشد الدعم الدولي لإعلان الدولة الفلسطينية بصورة أحادية وافادت بأن الدعم "سيكون ضئيلا" وأضافت المصادر ان التقارير أجمعت على دعم الموقف الفلسطيني إلا أنها أكدت على "ضرورة استمرار الجانب الفلسطيني في المفاوضات مع إسرائيل".
وأشارت التقارير إلى ان الدول التي زارها عرفات "لا ترغب جهرا في مخالفة موقف واشنطن المعارض لاعلان الدولة الفلسطينية من جانب واحد".
وكانت الإدارة الأميركية بقيادة الرئيس بيل كلينتون قد فشلت في تحريك المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في قمة كامب ديفيد التي عقدت الشهر الماضي بسبب استمرار الخلاف بين الطرفين على 3 ملفات أساسية هي القدس وعودة اللاجئين والحدود.
يذكر ان اتفاقات اوسلو لعام 1993 التي وقعها الفلسطينيون والإسرائيليون وتمخض عنها تولى الفلسطينيين إدارة شؤونهم الذاتية في غزة والضفة الغربية تطرقت إلى إعلان الدولة الفلسطينية المستقلة بعد خمس سنوات من التوقيع.
إلا انه بسبب تلكؤ الإدارة الإسرائيلية في تنفيذ التزاماتها المتفق عليها تم تأجيل إعلان الدولة اكثر من مرة حتى تم الاتفاق على إعلانها في أيلول المقبل.—(البوابة)