كشفت مصادر في الطائفة اليهودية امس ان السلطات الايرانية اطلقت الاربعاء ثلاثة رجال يهود هم جاويد بيت ياكوف وفرزاد كاشي وشهروخ باكناهاد الذين حكم عليهم بالسجن بعدما دينوا عام 1999 بتهمة التجسس لحساب اسرائيل.
والمفرج عنهم كانوا ضمن مجموعة من 13 يهوديا اثار اعتقالهم ثم محاكمتهم في جلسات مغلقة تنديدا من حكومات غربية ومنظمات يهودية.
وحكم بالسجن على عشرة يهود ومسلمين اثنين لمدد تصل الى 13 سنة للاشتراك في شبكة تجسس مقرها مدينة شيراز في جنوب ايران. وحكم على المفرج عنهم بمدد تراوح بين خمس وسبع سنوات.
ونقلت "رويترز" عن مصدر يهودي طلب عدم ذكر اسمه: "تبلّغوا أنه سيفرج عنهم في عطلة طويلة بعدما امضوا ثلاث سنوات في السجن". واضاف: "نأمل في الافراج عن الاخرين قريبا". وافاد اخر: "بقية عقوبة السجن قد تبدل بالسجن مع وقف التنفيذ".
ومن ناحيتها نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن زعيم الطائفة اليهودية الايرانية هارون يشائي قوله انه تم الافراج الاربعاء عن جويد بن يعقوب (42 عاما) وفرامارز كاشي (32 عاما) وشهروخ بكنهاد (24 عاما).
وافاد مصدر قضائي ان المرشد الاعلى اية الله علي خامنئي اصدر عفوا الثلاثاء عن اليهود الثلاثة في مناسبة ذكرى مولد الامام المهدي المنتظر، الامام الثاني عشر للشيعة.
وتم العفو عن 742 سجينا في هذه المناسبة ايضا.
وقد حكم على اليهود الثلاثة بعقوبات سجن تتراوح بين ثماني وتسع سنوات ما اثار احتجاجا في كافة انحاء العالم.
وقدمت التماسات عدة نيابة عن السجناء اليهود الذين خفضت عقوباتهم الى عقوبة قصوى مدتها تسع سنوات في ايلول/سبتمبر 2000 –(البوابة)