توقعت ايران ان ترتفع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب مدينة بام الجمعة الى اكثر من اربعين الف قتيل.
وقال محافظ مدينة كرمان، عاصمة اقليم بام، اكبر الافي "مع انتشال المزيد من الجثث، نخشى ان تصل حصيلة الموتى الى ما نحو 40 الفا. كارثة انسانية لا تصدق قد وقعت".
وكان وزير الداخلية الإيراني عبد الواحد موسوي لاري توقع في تصريح اوردته الاذاعة الإيرانية العامة في وقت سابق أن يكون "حجم الكارثة اكبر بكثير مما أعلن" حتى الان.
وقال الوزير الإيراني "نتوقع أن يكون حجم الكارثة اكبر بكثير وعدد الضحايا اكبر من الأرقام التي أعلنت حتى الآن". وكانت وزارة الداخلية أعلنت في آخر حصيلة لضحايا الزلزال بثها التلفزيون الحكومي وقوع عشرين الف شخص قتيل وثلاثين الف جريح في الزلزال.
وذكر المركز الإيراني للكوارث الطبيعية التابع لوزارة الداخلية اليوم السبت انه لم يصدر أي حصيلة لضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب شرق إيران بينما أعلن التلفزيون الحكومي نقلا عن الوزارة مقتل عشرين الف شخص في الزلزال.
وقال المركز في بيان أن "مركز الكوارث الطبيعية لم يصدر أي حصيلة لضحايا الزلزال لان عمليات الاغاثة متواصلة".
وكان التلفزيون الحكومي الإيراني أعلن نقلا عن حصيلة لوزارة الداخلية صباح اليوم السبت أن عشرين الف شخص قتلوا وجرح ثلاثون الفا في الزلزال الذي ضرب منطقة بام (جنوب شرق).
أعلن عميد كلية الطب في كرمان عراج شريفي أن 25 ألف شخص على الأقل قتلوا في الهزة الارضية التي وقعت الجمعة في إيران دفن منهم خمسة آلاف وما زالت جثث عشرين الفا آخرين عالقة تحت الأنقاض.
مساعدات دولية
وبدأت المساعدات الدولية بالوصول الى المنطقة.
وحطت صباح السبت اولى الطائرات الاجنبية التي تحمل فرق انقاذ ومساعدات في كرمان من روسيا وسويسرا والمانيا وبريطانيا على ما افاد اسد الله ايرانمانيش المسؤول عن مكتب حاكم محافظة كرمان الذي اوردت تصريحاته وكالة الانباء الايرانية.
وتقع كرمان على بعد حوالى 180 كيلومترا من مدينة بام التي اتى الزلزال على قسم كبير منها.
وارسلت عشرات الطائرات العسكرية الايرانية لاجلاء الجرحى الى مستشفيات طهران ومدن اخرى في البلاد.
وذكرت التلفزيون الحكومي انه منذ صباح الجمعة تعذر ارسال اي فرق انقاذ جديدة الى القرى في منطقة بام حيث لا احد يهتم بالسكان.
ونقلت فرق الهلال الاحمر الايراني مئات الجثث الى الملعب الرياضي الرئيسي في بام. وذكرت وكالة الانباء الايرانية ان عدد الجثث يرتفع من دقيقة الى اخرى.
ووصلت فرق انقاذ سويسرية صباحا الى كرمان برفقة كلاب ايضا وتوجهت فورا الى بام.
وأعلن مسؤولون أن تركيا أرسلت عشرات من رجال الإنقاذ والعاملين في المجال الطبي واطنان من المساعدات الانسانية الى ايران المجاورة في اعقاب الزلزال.
واعلن نائب رئيس الوزراء التركي محمد علي شاهين في بيان بثته وكالة انباء الاناضول ان خمس طائرات شحن عسكرية تنقل 38 من عمال الاغاثة و57 من العاملين الطبيين ومعدات للبحث والانقاذ وكلاب بحث والعديد من مسؤولي الدفاع المدني والهلال الاحمر توجهت الى ايران ليل الجمعة السبت.
واضاف البيان ان قافلة من ست شاحنات تابعة للهلال الاحمر تحمل المساعدات الانسانية بما فيها المواد الطبية والبطانيات والمولدات الكهربائية توجهت الى ايران. ويملك عمال الطوارئ الاتراك خبرة في التعامل مع الزلازل حيث تتعرض بلادهم لهزات ارضية باستمرار.
وأعلنت وكالة الأنباء الرسمية في البحرين أن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أمر باتخاذ "اجراءات سريعة" لتقديم "مساعدات عاجلة" الى المتضررين من الزلزال الذى ضرب منطقة بام في ايران لتخفيف معاناة المنكوبين.
وحتى الآن اعلنت اربع دول خليجية هي الامارات العربية المتحدة والسعودية والكويت والبحرين عزمها على ارسال مساعدات لضحايا.
وذكرت وكالة الانباء السعودية ليل الجمعة السبت ان العاهل السعودي الملك فهد وولي العهد الامير عبد الله بن عبد العزيز امرا السلطات المختصة "بتقديم مساعدة انسانية عاجلة الى ايران وارسال فريق طبي مع معداته وادوية وكميات من الدم".
وذكرت وكالة انباء الامارات ان رئيس دولة الامارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان امر بارسال فريق من الهلال الاحمر الاماراتي الى ايران "لتقديم مساعدة عاجلة" الى المنكوبين.
من جهته، اكد رئيس الهلال الاحمر الكويتي برجس حمود برجس في تصريح لوكالة الانباء الكويتية ان منظمته "مستعدة لمد يد العون للهلال الاحمر الايراني" في المساعدة التي يقدمها الى ضحايا الهزة. واضاف برجس "سنقوم بكل ما في وسعنا لمساعدة اصدقائنا الايرانيين.
إسرائيل تبعث تعازيها بعد رفض مساعداتها
ووافقت ايران على تلقي المساعدات من كل الدول الاجنبية بما فيها الولايات المتحدة لكنها سترفض اي مساعدة من اسرائيل، حسبما افاد الناطق باسم وزارة الداخلية الايرانية جهانبخش خانجاني.
لكن اسرائيل اصرت مع ذلك على ان ترسل بتعازيها الى الشعب الايراني.
وذكر بيان صدر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية ان الحكومة الإسرائيلية عبرت اليوم السبت عن "تعازيها للشعب الايراني (...) الذي ليست على خلاف معه" اثر الزلزال العنيف الذي ضرب ايران أمس الجمعة.
وقال البيان ان "نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية سيلفان شالوم قدم باسم حكومة وشعب اسرائيل التعازي الى الشعب الايراني اثر الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب شرق ايران".
وتابع ان "اسرائيل حكومة وشعبا تأثرت بالمأساة الانسانية التي يعيشها الشعب الايراني وتعتبر انه من الضروري على الرغم من كل الخلافات تعبئة المجتمع الدولي لمساعدة عائلات الضحايا والجرحى".—(البوابة)—(مصادر متعددة)