باراك يعد لحد بالاهتمام بعناصر ميليشيا جيش لبنان الجنوبي الفارين إلى إسرائيل

تاريخ النشر: 27 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك اليوم الأحد قائد ميليشيا جيش لبنان الجنوبي السابقة التابعة لإسرائيل انطوان لحد بالاهتمام بالآلاف من عناصر الميليشيا الذين فروا في أيار بعد انسحاب الدولة العبرية من لبنان. 

وقال باراك، خلال لقائه الجمعة الحليف السابق لإسرائيل أن "على إسرائيل دينا معنويا كبيرا حيال العناصر السابقة في الجنوبي وهي تعمل على تسهيل إعادة دمجهم". 

وحكم القضاء اللبناني على لحد المنفي في فرنسا بالإعدام غيابيا بتهمة الخيانة وكان لحد انتقد بشدة الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان قبل ثلاثة اشهر مؤكدا انه شكل "إهانة" لعناصر الميليشيا. 

وفر حوالي ستة آلاف لبناني غالبيتهم من العناصر السابقة في ميليشيا الجنوبي وعائلاتهم إلى إسرائيل خوفا من عمليات انتقامية تقوم بها المقاومة أو من عقوبات تفرضها الدولة اللبنانية. 

وينتظر المئات من العناصر السابقين في ميليشا الجنوبي الحصول على تعويضات مالية للخدمات التي قدموها للدولة العبرية. 

وقدمت إسرائيل تأشيرات دخول لهؤلاء تتيح لهم العمل في الدولة العبرية فضلا عن خدمات الضمان الاجتماعي كما عرضت منح الجنسية الإسرائيلية للراغبين في الحصول عليها.—(ا.ف.ب)