بدء التبادل التجاري المباشر بين الأردن والسلطة الفلسطينية اعتبارا من الشهر المقبل

تاريخ النشر: 12 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن وزير النقل الأردني محمد الكلالدة انه سيتم تبادل البضائع بين الأردن والأراضي الفلسطينية بصورة مباشرة اعتبارا من أول تشرين الأول/أكتوبر المقبل ولن يتم تفريغها وإعادة تحميلها على المعابر الفلسطينية التي تسيطر عليها اسرائيل. 

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" عن الكلالدة قوله ان نقل البضائع سيتم عن طريق نظام "من الباب للباب" بدءا من مطلع الشهر المقبل مما سيمكن من نقل البضائع عبر جسر الملك حسين (اللنبي) على نهر الأردن بصورة مباشرة بين الأردن والضفة الغربية. 

ولا يتم حتى الان، نقل البضائع بصورة مباشرة بين الأردن والأراضي الفلسطينية بل يجري تفريغها عند المعابر التي يسيطر عليها الإسرائيليون قبل ان يعاد تحميلها على شاحنات على الجانب الآخر من نهر الأردن. 

واكد الكلالدة ان النظام الجديد "سيخفض من كلفة نقل البضائع مما سيحقق نقلة نوعية في علاقات التبادل الاقتصادي بين الأردن والسلطة الفلسطينية وينعكس إيجابا على حجم التبادل التجاري بينهما". 

وحسب الوزير فإن حجم هذه المبادلات بلغ العام الماضي 49 مليون دولار منها 5.32 مليون دولار صادرات أردنية و5.16 مليون دولار صادرات فلسطينية. 

ومنذ بداية العام الجاري، تعهد عدة وزراء إسرائيليين أثناء زيارتهم لعمان بالعمل على تسهيل حركة البضائع بين الأردن والسلطة الوطنية الفلسطينية.—(ا.ف.ب)