نددت بريطانيا اليوم بالعملية التي استهدفت القاعدة العسكرية البريطانية في قبرص واسفرت عن جرح ما يقارب 40 شرطيا.
وقال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو في بيان أن الحادث "غير مقبول تماما"، مشيرا إلى ان القواعد العسكرية الموجودة فى قبرص تخضع للسيادة والأراضي البريطانية " ونحن عملنا دائما بشكل متعاون جدا مع الحكومة القبرصية ".
وكان نحو 500 قبرصي يتقدمهم برلماني قد اشتبكوا مع الجنود البريطانيين وافراد من الشرطة القبرصية لدى قيامهم بمظاهرة احتجاجية امام قاعدة ( ايبسكوي اكروتيري) بسبب بناء هوائي اتصال جديد. واضاف سترو ان بريطانيا قامت قبل البدء بهذه التغييرات بمشاورة الحكومة القبرصية كما بذلت الكثير من الجهود لاستشارة السكان المحليين وابلاغهم أن المشروع لا يتضمن أي مخاطر.
يذكر أن القاعدة المذكورة التي تقع على الساحل القبرصي الجنوبي هي احدى المناطق ذات السيادة البريطانية واستعادتها بريطانيا بعد منحها الجزيرة استقلالها في عام 1960.
وكان رئيس الوزراء القبرصي ياناكيس كاسوليديس قد ندد بالحادثة وطالب المتظاهرين بعدم خرق القوانين وعدم التجمهر--(البوابة)