بغداد لن تقبل تسوية وواشنطن لن ترضى بغير استسلام عراقي كامل

تاريخ النشر: 01 أبريل 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكد طارق عزيز، نائب رئيس الوزراء العراقي، ان بغداد لن تقبل تسوية ولا وقفا للنار مع الغزاة، فيما شدد وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد على ان واشنطن لن تقبل التفاوض الا بشأن استسلام غير مشروط للنظام العراقي. 

وقال عزيز في مقابلة مع محطة ال.بي.سي.آي" التلفزيونية الخاصة ان "الحرب لن تنتهي الا بالانسحاب الشامل وغير المشروط (للقوات الغازية) ورفع جميع اشكال الحصار المفروضة على العراق منذ 1991". 

واضاف من جهة اخرى ان على الولايات المتحدة ان "تدفع للعراقيين تعويضات عن عدوانها". 

واعرب عزيز عن "ثقته في الامة العربية" وفي اندحار قوات التحالف الاميركية-البريطانية. 

وفي الجهة المقابلة، فقد نفى وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد شائعات حول مفاوضات بشان وقف اطلاق النار في العراق او خطة سلام عرضها طرف ثالث بعد ورود شائعات بهذا الخصوص، مؤكدا على ان الولايات المتحدة لن تقبل التفاوض الا بشأن استسلام غير مشروط لهذا النظام.  

واوضح رامسفلد "لا مفاوضات جارية الان مع اي عضو في نظام (الرئيس العراقي) صدام حسين. ومن غير المطروح ان يبقى في نهاية الحرب صدام حسين او نظامه في الحكم. ولا شك بتاتا بهذا الخصوص".  

وحرص وزير الدفاع خلال مؤتمر صحافي في البنتاغون على ان يتوجه مباشرة الى العراقيين الذين يستمعون الى تصريحاته عبر البث الاذاعي.  

واوضح ان "مسؤولين عراقيين ينشرون شائعات مفادها ان التحالف بدأ مفاوضات حول وقف اطلاق نار مع النظام وان خطة سلام عرضها بلد اخر تدرس حاليا".وتابع يقول "هدفهم هو اقناع العراقيين بان التحالف لا ينوي انجاز مهمته".  

واضاف رامسفلد "بما ان تصريحاتي تنقل (عبر الاذاعة) في العراق، اود ان اقول للعراقيين الذين يستمعون: ان نظام (صدام حسين) لا يقول لكم الحقيقة".  

وتابع يقول "نهايته آتية وهي قريبة. الامر الوحيد الذي سيناقشه التحالف مع هذا النظام هو استسلامه غير المشروط".—(البوابة)—(مصادر متعددة)