بلجيكا ترفض طلبا اميركيا بطرد القائم بالاعمال في السفارة العراقية في بروكسل

تاريخ النشر: 11 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت الخارجية البلجيكية انها رفضت ضغوطا اميركية لحملها على طرد دبلوماسي عراقي معتمد في بروكسل، بسبب غياب الادلة لتورطه في أية نشاطات تخالف وضعه او مهمته الدبلوماسية. 

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن المتحدث باسم الوزارة باتريك هرمان القول ان "الولايات المتحدة تقدمت بطلب في هذا المعنى لكن لن يحصل اي ابعاد لاننا لا نملك في هذه المرحلة اي عناصر تسمح لنا بالاعتقاد بان تدبيرا كهذا يفرض نفسه". 

وكانت تقارير صحفية اعلنت ان بلجيكا تدرس طرد دبلوماسي عراقي لديها، وذلك بعد تلقيها طلبا بالخصوص من الولايات المتحدة ، ويتعلق الامر برياض الويس القائم بالاعمال في سفارة العراق في بروكسل. 

وقال متحدث باسم السفارة الاميركية في بلجيكا جوزف ماكمانوس ان "هذه الخطوة تستند الى معلومات متعلقة بتهديدات تلقتها الولايات المتحدة". 

واضاف "ان الولايات المتحدة تنتظر من الحكومات ان تتحرك اثر معلومات تتعلق بتهديدات تجاه الموظفين والمنشآت الاميركية على اراضيها"، لكنه لم يعط اي ايضاحات اخرى حول طبيعة هذه "التهديدات". 

وقال الويس لصحيفة لاليبر بلجيك "انه شرف لي" ان اكون هدفا للولايات المتحدة معتبرا ان هذه الحملة ضد الدبلوماسيين العراقيين تشكل "اشارة ضعف" من جانب الولايات المتحدة. 

وخلافا لبلجيكا فقد استجابت رومانيا واستراليا للمطالب الاميركية فطردت الاولى خمسة دبلوماسيين والثانية دبلوماسيا خلال الايام الاخيرة. 

وأمرت استراليا هلال ابراهيم عارف وهو احد خمسة دبلوماسيين بالسفارة العراقية في كانبيرا بمغادرة البلاد بحلول يوم الاربعاء للاشتباه في انه عضو بجهاز المخابرات العراقي. 

كما طردت رومانيا الاثنين، خمسة دبلوماسيين عراقيين بعد ان ادعت انهم قاموا بانشطة "لا تتناسب" مع وضعهم الدبلوماسي. وتلقت المانيا طلبا اميركيا مماثلا. 

وفي الاسبوع الماضي طردت الولايات المتحدة اثنين من الدبلوماسيين العراقيين من البعثة العراقية لدى الامم المتحدة في نيويورك.—(البوابة)—(مصادر متعددة)