بلير يصل مصر ويلتقي مبارك

تاريخ النشر: 11 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يصل الى القاهرة اليوم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في اطار جولته الشرق اوسطية لحشد التأييد للحرب التي تشن على حركة طالبان في افغانستان. 

ومن المقرر ان يلتقي بلير بالرئيس المصري حسني مبارك ويبحث معه في التحالف الدولي ضد الارهاب، والحرب على طالبان. 

واشارت مصادر اعلامية الى ان بلير سينقل الى المسؤولين المصريين تطمينات حول عدم توسيع نطاق الحرب الحالية دون ادلة قاطعة لتورط أي اطراف جديدة. 

وكان بلير التقى امس سلطان عمان قابوس بن سعيد في مستهل جولته، كما تفقد الوحدات البريطانية التي تجري تدريبات عسكرية في المنطقة. وافادت وكالة الانباء العمانية انهما بحثا في التطورات الاخيرة على الساحة الدولية وسبل تعزيز "الصداقة التاريخية" بين البلدين.  

وقد وصل بلير الى مسقط صباحا وركب، عقب استقبال رسمي قصير، طائرة هليكوبتر متوجها الى مكان غير محدد لتفقد 23 الف جندي بريطاني يشاركون منذ مطلع ايلول في مناورات مشتركة مع القوات العمانية اطلق عليها "السيف السريع 2" وتشكل بحسب لندن "الانتشار الاوسع للقوات البريطانية في اطار مناورات منذ منتصف الثمانينات". وستجرى المرحلة الرئيسية في هذه المناورات التي كانت مبرمجة قبل اعتداءات 11 ايلول بين 15 تشرين الاول/اكتوبر و 26 منه.  

ونقلت الوكالة العمانية عن رئيس الوزراء البريطاني لدى وصوله ان "عملياتنا العسكرية تتركز على افغانستان وقلنا اننا نستهدف الدول التي نملك ادلة تشير الى تورطها في الارهاب".  

والتقى بلير ليل الثلاثء - الاربعاء رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في جنيف حيث تجرى للزعيم الامارتي فحوص طبية روتينية.  

وتأتي جولته بعد رحلة مماثلة الاسبوع الماضي شملت روسيا وباكستان والهند للمساعدة في بناء التحالف الدولي ضد الارهاب لدى الدول المشككة في الاهداف الاميركية. وهو استخدم كل الوسائل الممكنة بما في ذلك مقابلات مع شبكات التلفزيون العربية لنقل هذه الرسالة. وقال في حديث الى تلفزيون ابو ظبي ان "الناس تتفهم انه كان علينا ان نتحرك (...) هذا ليس له علاقة بمقولة الغرب ضد الاسلام. الناس تدرك انه لا يمكن تسوية المشكلات من طريق الارهاب"—(البوابة)