بوتين وزيمين يدعوان الى تطبيع العلاقات بين بيونغ يانغ واشنطن

تاريخ النشر: 02 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

افاد مصدر روسي ان الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني جيانغ زيمين وجها دعوة الاثنين الى "تطبيع العلاقات" بين بيونغ يانغ وواشنطن وطلبا من كوريا الشمالية "نزع اسلحتها النووية".  

ففي اعلان مشترك بمناسبة زيارة بوتين لبكين اعتبر الرئيسان ان "تطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية والديموقراطية تكتسي اهمية كبيرة". ورأى البلدان اللذان يقيمان علاقات جيدة مع نظام بيونغ يانغ الستاليني ان على كوريا الشمالية مواصلة الحوار مع كوريا الجنوبية والاستمرار في جهود نزع الاسلحة النووية على ما افادت مصادر روسية.  

ونص الاعلان على ان البلدين لن يسمحا على اراضيهما بنشاطات مجموعات تمس بالسيادة الوطنية والامن وسلامة الاراضي في اشارة الى حركتي الانفصال الشيشانية والايغورية. وشدد الرئيسان ايضا على الدور الاساسي لقرارات الامم المتحدة لحل الازمة العراقية بالسبل السياسية والدبلوماسية.  

واوضحت المصادر الروسية ان الرئيس بوتين اكد مجددا ان بلاده تعتبر تايوان والتيبت جزءا لا يتجزأ من الصين. وقد عقد الرئيسان محادثات استمرت ساعة تقريبا صباح الاثنين وقعا خلالها عدة وثائق تهدف الى تعزيز التعاون في مجال مكافحة الجريمة والتهرب من دفع الضرائب على ما ذكرت وكالة انباء "الصين الجديدة".  

وكان الرئيس وصل امس الى بكين في زيارة رسمية. 

وافادت وكالة الصين الجديدة للانباء "شينخوا" ان نائب وزير الخارجية الصيني ليو غوشانغ وسفير الصين في روسيا تشانغ ديغوانغ كانا في استقباله في المطار.  

وبعد الصين سينتقل الرئيس الروسي الى الهند—(البوابة)