بوش يؤيد حلا نهائيا للقضية الفلسطينية .. وبلير: حل القضية يسهم في استقرار العالم

تاريخ النشر: 11 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت قناة التلفزيون المغربية "2ام" ان الرئيس الاميركي جورج بوش اكد اليوم الخميس في مكالمة هاتفية مع العاهل المغربي محمد السادس انه يؤيد تطبيق قراري 242 و338 للامم المتحدة. 

وقالت هذه الشبكة ان بوش اكد للملك محمد السادس على ضرورة تطبيق قراري 242 و338 لمجلس الامن الدولي بهدف التوصل الى "حل عادل وشامل ونهائي للقضية الفلسطينية". 

واضافت ان المسؤولين بحثا في اخر التطورات على الصعيد الدولي. 

وكان العاهل المغربي اعرب مؤخرا عن ارتياحه للتصريحات التي ادلى بها الرئيس الاميركي والمؤيدة لاقامة دولة فلسطينية. 

وشدد محمد السادس الذي دان بقوة اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر، مرارا على ان الاجواء الناجمة عن هذه الاعتداءات يجب ان تحجب معاناة الشعب الفلسطيني. 

يشار الى ان العاهل المغربي هو الرئيس الحالي للجنة القدس المنبثقة عن منظمة المؤتمر الاسلامي. 

من ناحيته، قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الخميس في القاهرة ان حل القصية الفلسطينية ليس مهما للمنطقة فقط وانما يساعد في تحقيق الاستقرار في العالم باسره. 

واضاف بلير خلال مؤتمر صحافي "يجدر بنا اولا ان نناقش كيف يمكن ان نمضي بهذه العملية قدما وان نعلم ان ذلك ليس مهما فقط لتحقيق الاستقرار في المنطقة ولكن في العالم باسره وان ننجح في جهودنا". 

واوضح ردا على سؤال "يجب الا تترك عملية السلام تنهار فكيف يمكن ان نحول ذلك الى عدة نقاط وافكار على ارض الواقع خصوصا وانها خطوة مهمة جدا في هذا الوقت من حيث الجهود المبذولة لقيام ائتلاف لمكافحة الارهاب". 

وتابع بلير "منذ وقت طويل، قلنا باننا ندعم ونؤيد قيام دولة فلسطينية وايضا نريد ان نتأكد انه سيتم الحفاظ على امن اسرائيل، ولا أعتقد ان احدا يمكنه ان يشكك في الاهمية القصوى لان يدرك الطرفان انه يجب التوصل الى سلام وان يتعايشوا سلميا". 

وختم قائلا "نمر في وقت عصيب وسنناقش مع الزملاء ومع الرئيس (جورج) بوش ولا نقول هذا فقط كاثر من آثار ما حدث في الولايات المتحدة وانما لايماننا به واكدنا عليه مرارا منذ وقت طويل"—(البوابة)