بوش يدشن وزارة الامن الداخلي

تاريخ النشر: 25 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ادى طوم ريدج امس اليمين الدستورية كأول وزير لوزارة الامن الداخلي بحضور الرئيس الاميركي جورج بوش. 

وتم استحداث هذه الوزارة بهدف مكافحة الارهاب على الجبهة الداخلية للولايات المتحدة.  

وقام رئيس وزارة الامن الداخلي طوم ريدج بتأدية اليمين في حضور الرئيس الاميركي جورج بوش بعد أن كان ريدج قد حظي في وقت سابق من الاسبوع الحالي بتصديق جماعي من قبل أعضاء مجلس الشيوخ على تعيينه في هذا المنصب.  

وقال بوش إن هذه الوكالة التي شكلت في أكبر عملية إعادة تنظيم بالحكومة الاميركية لم تشهد لها مثيلا منذ 56 عاما مكلفة بأداء "مهمة حيوية هي الدفاع عن وطننا".  

وأضاف بوش "هذه الحكومة تتحمل مسئولية مواجهة أي تهديد إرهابي حيثما وجد ولهذا السبب نحن ننقل المعركة إلى حيث يتواجد أعداء أميركا، نحن نعرقل شبكاتهم وندمر معسكراتهم، وسنظل نلاحقهم ونطاردهم".  

وتتمثل مهام الوزارة الجديدة في تحليل أي تهديدات إرهابية وحراسة الحدود الاميركية من موانئ بحرية ومطارات وغيرها من البني التحتية الاساسية وتنسيق رد فعلها إزاء أي طوارئ في المستقبل.  

ورغم أنه تم تدشين عمل الوزارة للمرة الاولى، فإن عملية تنظيمها ستستغرق وقتا طويلا للغاية نظرا لان ريدج دمج فيها 22 وكالة فدرالية، إلى جانب قوة عمل تربو على 170 ألف موظف.  

ومن بين الوكالات الفدرالية التي أصبحت منذ هذه اللحظة جزءا من وزارة الامن الداخلي في الولايات المتحدة، كلا من المخابرات ومصلحة الجمارك وحرس الحدود وإدارة سلامة النقل وتأمينه وإدارة خدمات الهجرة والجنسية.  

وكان قرار الكونجرس الاميركي بتشكيل الوزارة الجديدة قد أجيز في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.  

وريدج (57 عاما) شغل من قبل منصب حاكم ولاية بنسلفانيا وظل نائبا في الكونجرس لفترة طويلة من الزمن.  

وكان ريدج، وهو حاكم سابق لولاية بنسلفانيا، وعضو كونغرس قديم، يتولى منصب رئيس مكتب الامن الداخلي بالبيت الابيض الذي تم تأسيسه بعد وقت قصير من وقوع أحداث 11 أيلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة—(البوابة)