اعلن البيت الابيض ان الرئيس الأميركي جورج بوش عين الاثنين، حاكم نيوجيرزي السابق توم كين رئيسا للجنة التحقيق المستقلة في اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر، خلفا لهنري كيسنجر الذي استقال الاسبوع الماضي.
واثنى بوش في بيان تلاه الناطق باسمه اري فلايشر، على كين ووصفه بانه مسؤول "يحظى بالاحترام بسبب نزاهته وعدله وحكمه الصائب على الامور. وانا واثق من انه سيعمل بحيث تنجز اللجنة تحقيقها بدقة".
ويخلف كين في هذا المنصب وزير الخارجية الاسبق هنري كيسنجر الذي استقال الجمعة الماضي، بعد ان عينه بوش في 27 تشرين الثاني/نوفمبر على رأس اللجنة.
واللجنة المستقلة مكلفة القاء الضوء على نقاط الخلل التي جعلت اجهزة الاستخبارات الاميركية عاجزة عن منع اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001. وادت هذه الاعتداءات التي استهدفت نيويورك وواشنطن الى سقوط حوالي ثلاثة الاف قتيل.
واثار تعيين كيسنجر (79 عاما)، وزير الخارجية الاسبق في عهد الرئيسين الجمهوريين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد في مطلع السبعينات، جدلا في الولايات المتحدة بسبب الاتهامات التي وجهت اليه لدوره المزعوم في الانقلاب في تشيلي في ايلول/سبتمبر 1973.
وبرر كيسنجر استقالته متحدثا عن تنازع مصالح مع شركته الاستشارية "كيسنجر اسوشييتس". وكتب في رسالة من صفحتين الى بوش انه "لن يكون من الممكن حل (الشركة) بدون ان يؤخر ذلك بشكل كبير عمل اللجنة".—(البوابة)