التقى المبعوث الاميركي وليام بيرنز مع وفد فلسطيني في اريحا بعد اجتماعه مع وزير الدفاع الاسرائيلي، واليوم قالت واشنطن انها تسعى لدى الاوروبيين لادراج اسم حركة حماس في لائحة المنظمات الارهابية، في الغضون قصف جيش الاحتلال مناطق سكنية في غزة بينما شن حملة اعتقالات طالت 18 فلسطينيا.
لقاءات بيرنز
وقد بدا الموفد الاميركي وليام بيرنز في اريحا محادثات مع وفد فلسطيني تتمحور حول خطة تسوية للنزاع الاسرائيلي-الفلسطيني.
ويقود الوفد الفلسطيني وزير الحكم المحلي صائب عريقات ويشارك في المحادثات ايضا وزير التعاون الدولي الفلسطيني نبيل شعث ووزير المال سلام فياض والاقتصاد ماهر المصري فضلا عن وزير الاعلام ياسر عبد ربه.
وقبل ذلك التقى بيرنز مع وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر في تل ابيب. ويلتقي الدبلوماسي الاميركي مساء رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون.
واشنطن تدعو اوروبا لاعتبار حماس ارهابية
دعا جيمي جورول وكيل وزارة الخزانة الامريكية المسؤول عن تعقب الاموال الحكومات الاوروبية لملاحقة الاموال الخاصة بالجماعات الاسلامية من بينها حركة حماس وقال انه لايعتقد ان الاموال التي للحركة هدفها انساني واضاف "ان اموالا تجمع لدعم حماس وحزب الله.. وتدعم الارهاب ولذلك نعتقد ان هذين التنظيمين لا بد من تتبعهما وتجميد حساباتهما."
وكان المسؤول الامريكي يتحدث في كوبنهاجن عقب اجتماعه بمسؤولين دنمركيين. وتراس كوبنهاجن الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي
وطالب اعضاء الاتحاد الاوروبي بضم حماس وحزب الله رسميا الى قائمة الارهاب وقال ان الاجراءات البيروقراطية قد تكون السبب وراء عدم وضع حماس على قائمة الارهاب. ولكي توضع منظمة على قائمة الارهاب الاوروبية لا بد ان توافق جميع دول الاتحاد الاوروبي على ذلك. وهذا امر غير بناء ولذلك لا بد من ايجاد سبل يمكننا من خلالها التعامل مع هذه المخاوف
تطورات ميدانية
اطلقت قوات الاحتلال عدة قذائف مدفعية باتجاه منطقة المنطار (كارني) شرق مدينة غزة مما احدث اضرارا في مصنع للاكسجين ومنزل في في منطقة مجاورة مما ادى الى وقوع اضرار واشتعال حريق في المصنع
كما اطلقت قذيفة سقطت بجانب منزل لعائلة العايدي مكون من ثلاثة طوابق شرق حي الزيتون المجاور لمنطقة المنطار واوقعت اضرارا كبيرة في المنزل الذي كان تعرض في مرات سابقة لقصف مماثل"، بدون ان يتحدث عن وقوع اصابات.
في الغضون اقتحمت أعداد كبيرة من آليات وجنود الاحتلال فجر اليوم، مدينة قلقيلية واعتقلت اثني عشر مواطناً بعد تطويق منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها، وعرف من بينهم: معزوز نصر الله، جمال حسان وشقيقه نور، أيمن هزاع، نسيم الشنطي، عبد الرحمن ياسين، إبراهيم خدرج، إبراهيم النبريس، مؤيد مكاوي، أنس زيد، وأحمد الجبر.
وأعادت قوات الاحتلال فرض منع التجول على أهالي المدينة، حيث تجوب دورياتها شوارع المدينة.
من جهة ثانية، فرضت قوات الاحتلال حظر التجول على بلدة جيت، صباح اليوم، ومنعت أهالي البلدة من التوجه إلى المزارع لقطف ثمار الزيتون.
وفي سلفيت اعتقلت الشاب علاء غالب الحريم وقال شاهد عيان، إن أفراداً من القوات الخاصة، متخفين بملابس مدنية، وصلوا حوالي العاشرة من ليلة أمس إلى مقهى وسط مدينة سلفيت، واعتقلوا الشاب الحريم وشابين آخرين كانا برفقته بالمقهى، وبعد ذلك أطلقوا سراحهما، فيما اقتادوا الشاب الحريم إلى خارج المدينة—(البوابة)—(مصادر متعددة)