تجار المخدرات في العالم يربحون 500 مليار دولار سنويا ‏

تاريخ النشر: 24 يونيو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد علي كومان أن تجارة المخدرات في العالم تحقق مكاسب كبيرة تتجاوز 500 ‏ ‏مليار دولار أمريكي سنويا مما يعكس الكم الهائل من الأخطار والمآسي التي تحدق بالشعوب وتهددها في أمنها وسلامتها. 

وأشار الأمين العام في بيان صحفي وزع في القاهرة اليوم إلى أن مجلس وزراء الداخلية العرب قد تنبه الى هذه ‏المسالة منذ البداية فاصدر الاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع ‏ ‏للمخدرات والمؤثرات العقلية التي اعتمدها في عام 1986 وهي لا زالت تعتبر حتى الآن الاستراتيجية المعمول بها في اطار جامعة الدول العربية. 

وقالت وكالة الأنباء الكويتية أن كومان أوضح ان هذه الاستراتيجية طالبت بإنشاء إدارات متخصصة لمكافحة المخدرات في ‏ ‏الدول العربية وضرورة غرس المفاهيم الإسلامية في نفوس الشباب. 

ويذكر أن عدد القضايا التي ضبطتها الأجهزة ‏الأمنية العربية في عقد التسعينات 1288 ‏ ‏قضية وبلغ عدد المتورطين فيها ما يقرب من 600 الف شخص. 

وعلى الصعيد المصري، كشف تقرير أمني مصري صدر منتصف الشهر الماضي أن المصريين أنفقوا خلال العام الماضي 628 مليون جنيه على المخدرات وتدخين الكيف.  

وأشار التقرير المصري إلى أن ظاهرة تعاطي المخدرات بدأت بالظهور من جديد ضمن التجمعات الشبابية.  

وأوضح التقرير أن ثمن كيلو الأفيون قد ارتفع في مصر إلى 30 ألف جنيه والهيروين إلى 150 ألف جنيه والكوكايين نصف مليون جنيه وارتفع سعر كيلو البانجو إلى 1400 جنيه بسبب تزايد الحملات الأمنية على أوكار المهربين.  

واحتل المهربون الليبيون بناء على ما أورده التقرير الأمني الصدارة وبلغ عددهم 25 في العام الماضي يليهم الإسرائيليون 15 مهربا والسودانيون 14 وارتفعت أعداد المدمنين الذين طلبوا العلاج إلى 3479 مدمنا – (البوابة)