اعتقلت شرطة مكافحة الارهاب البريطانية 14 شخصا يوم الثلاثاء فيما حذرت الولايات المتحدة من هجمات محتملة في السعودية وكينيا في اعمال سلطت الاضواء على مخاطر عالمية مستمرة للمصالح الغربية.
وفي الرياض حيث قتل مهاجمون يشتبه في انهم اعضاء في تنظيم القاعدة 18 شخصا على الاقل في الشهر الماضي قالت السفارتان الاميركية والبريطانية إنه ربما تم التخطيط لشن مزيد من الهجمات بعد ان أحبطت السلطات تفجيرا ضخما بسيارة ملغومة قبل اسبوع.
وحذرت السلطات الاميركية والالمانية رعاياها وطالبتهم بالابتعاد عن وسط العاصمة الكينية نيروبي خلال الايام القليلة القادمة استنادا الى "مؤشرات على وجود خطر ارهابي".
وجاءت هذه التحذيرات فيما قالت شرطة مكافحة الارهاب البريطانية إنها اعتقلت اربعة اشخاص في مداهمات قبل الفجر في لندن وستة اشخاص في مدينة كيمبردج واربعة قرب مدينة برمنجهام بوسط انجلترا.
وقالت مصادر إن الاعتقالات التي جرت في لندن لها علاقة بالارهاب الدولي.
وتواصل الشرطة استجواب مفجر انتحاري محتمل اعتقل في مدينة جلوستر في جنوب غرب انجلترا يوم الخميس الماضي. وعثر على متفجرات في المنزل
الذي قبض عليه فيه.
ويسري في بريطانيا ثاني أعلى درجة تحذير امني منذ اسبوعين بعد ان قال مسؤولو مخابرات إن لديهم معلومات عن هجوم مخطط له دون ان يحددوا أي
هدف.
وفي الرياض قال دبلوماسيون إن المجمع السكني للغربيين في قرية السدر شرقي العاصمة السعودية ربما كان هدف الهجوم الفاشل الذي كان مزمعا في
الاسبوع الماضي والذي قالت قوات الامن إنه كان سيستخدم فيه أكثر من 1.2 طن متفجرات.
وقالت مصادر غربية إن القوات السعودية عثرت ايضا على قائمة تشمل خمس مجمعات ولقطات فيديو لقرية السدر.
وقالت السفارة الاميركية إن المجمع كان يخضع لمراقبة نشطة من عناصر ارهابية وإن مجمعات سكنية غربية اخرى ربما كانت مستهدفة.
ونتيجة لهذه المعلومات قالت السفارة إنها فرضت قيودا على زيارة موظفيها وأسرهم لمجمعات سكنية مساء في الرياض.
وتابعت السفارة في تحذير للمواطنين الاميركيين في المملكة "تشير معلومات مؤكدة وردت في الفترة الاخيرة الى ان مجمع قرية السدر السكني في الرياض
كان تحت مراقبة نشطة من جانب عناصر ارهابية".
واضاف البيان "وقد تكون مجمعات سكنية اخرى يقطنها غربيون داخل المملكة مستهدفة كذلك".
واصدرت السفارة الابريطانية في الرياض تحذيرا من انه يوجد "خطر ارهاب مرتفع مستمر في السعودية" وانها تعتقد ان متشددين خططوا لشن مزيد
من التفجيرات. وقالت "يشمل هذا الخطر المجمعات السكنية لكنه ليس قاصرا عليها".
وشنت السعودية حملة صارمة على المتشددين منذ تفجيرات انتحارية ثلاثية قتل فيها 35 شخصا في الرياض في ايار / مايو الماضي بينهم تسعة اميركيين.
وانحى مسؤولون باللائمة في التفجيرات والهجوم الذي وقع في الشهر الماضي على تنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن.
وفي نيروبي حيث قتل 214 شخصا في تفجير السفارة الامريكية هناك عام 1998 نصحت الولايات المتحدة مواطنيها بالابتعاد عن وسط البلدة في الايام القليلة القادمة بعد تلقي تحذير من مجهول عن هجوم ارهابي على مصالح اميركية وغربية هناك.
وقال بيان امريكي قبل زيارة لوزير الصحة الاميركي تومي تومسون لنيروبي في وقت لاحق هذا الاسبوع انه لم يرد ما يدعم هذه المعلومات.
ونصحت وزارة الخارجية الالمانية المسافرين بتأجيل زياراتهم الى نيروبي قائلة إنه توجد "مؤشرات على ان هناك هجوما ارهابيا خُطط له ضد فنادق ينزل
فيها غربيون في نيروبي وربما ضد اهداف غربية اخرى".
وقالت الشرطة إنه تم تفتيش عدة مباني وفنادق بعد تلقي التحذيرات لكن لم يُعثر على قنابل.