ذكرت وكالة أنباء الأناضول ان متظاهرين احرقوا علما أرمنيا وسلعا مصنوعة في الولايات المتحدة اليوم الأحد في آضنة (جنوب تركيا) احتجاجا على مشروع قانون أميركي يعترف بالإبادة التي تعرض لها الشعب الأرمني في 1915.
وجرت التظاهرة، التي نظمتها 16 مجموعة غير حكومية، أمام القنصلية الأميركية في المدينة.
وقد توترت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة حليفتها الرئيسية منذ ان وافقت لجنة فرعية في مجلس النواب الأميركي الخميس على مشروع قانون يعتبر القمع الذي تعرض له الشعب الأرمني في 1915 في عهد الإمبراطورية العثمانية عملية إبادة.
وقال الناطق باسم المتظاهرين الذين لم يحدد عددهم "إننا ندين بشدة قرار اللجنة الفرعية الذي يزور التاريخ".
ودعا الشعب التركي إلى مقاطعة المنتجات الأميركية في حال تبنى مجلس النواب مشروع القانون.
وحذرت تركيا الولايات المتحدة من ان تبني مشروع القانون سيؤثر كثيرا على متانة علاقات الصداقة بين أنقرة وواشنطن وسينعكس سلبا على العلاقات المتوترة فعلا بين أنقرة ويريفان.
ويقول الأرمن ان عملية ترحيلهم إلى سوريا التي كانت تابعة للإمبراطورية العثمانية آنذاك والمجازر التي تعرضوا لها ما بين عامي 1915 و1917 أوقعت ما بين 2،1 و3،1 مليون قتيل فيما يعترف الأتراك بمقتل ما بين 250 و500 ألف شخص ويرفضون رفضا قاطعا التحدث عن إبادة جماعية.—(ا.ف.ب)
