تركيا: وفاة الضحية الـ39 من المضربين عن الطعام

تاريخ النشر: 27 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اسطنبول- سوسن صلاح 

أوقع إضراب السجناء الأتراك عن الطعام أو أقرباء لهم احتجاجا على نظام السجون في تركيا الضحية الـ39 بوفاة زينب آربكان بعد إضراب عن الطعام دام 343 يوم في منزل في حي كوجوك ارموتلو في القسم الأوروبي من إسطنبول حيث كانت مضربة عن الطعام مع العديد من رفاقها السجناء. 

وذكرت مصادر مطلعة أنزينب بدأت إضرابا عن الطعام في تشرين الأول/أكتوبر الماضي لم تتناول خلاله سوى الماء مع قليل من السكر ، وكانت اعتقلت بتهمة تنظيمها هجوم مسلح على معسكر في منطقة الحربية بإسطنبول وأفرج عنها لفترة ستة أشهر بسبب تدهور حالتها الصحية كما ينص القانون.  

وقد رفضت زينب تلقي العلاج وتابعت الإضراب الذي أطلقه مئات السجناء الذين ينتمون إلى اليسار المتطرف في أكتوبر/تشرين الأول الماضي احتجاجا على اعتماد نظام يشدد العزلة على السجناء ليحل مكان نظام العنابر. ولإنهاء هذه الحركة شن الجيش هجوما على 20 مركز اعتقال في ديسمبر/كانون الأول الماضي قتل خلاله 30 سجينا واثنان من رجال الدرك وأدان تقرير خبراء استخدام القوة المفرطة خلال هذه العملية وقد استفادت الحكومة من هذه العملية لنقل أكثر من ألف سجين إلى السجون الجديدة. وأفادت وزارة العدل أن نحو 200 سجين ما زالوا مضربين عن الطعام إلا أن الحكومة رفضت التخلي عن نظام السجون الجديد. ويقول السجناء أن العزل في السجون الجديدة ذات الزنزانات التي تتسع لشخصين أو ثلاثة حدا أقصى يجعلهم أكثر تعرضا لسوء المعاملة ويحرمهم من أي علاقات اجتماعية وقد تبنى البرلمان التركي سلسلة من القوانين تتيح مراقبة وتحسين ظروف اعتقال السجناء عبر مكافأتهم على حسن سلوكهم بالسماح لهم بالقيام بنشاطات مشتركة غير أن منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان والمعتقلين اعتبروا هذه التدابير غير كافية—(البوابة)