تسليم 400 قطعة سلاح في مقدونيا

تاريخ النشر: 28 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

سلم مقاتلو جيش التحرير الوطني لالبان مقدونيا 400 قطعة سلاح في اول موقع لجمع السلاح فتحه جنود الحلف الاطلسي بماتشي شمال مقدونيا بحسب ما اعلن الناطق باسم الحلف واصفا اليوم الاول بانه "ناجح". 

واعلن القومندان الكس ديك الناطق باسم القوة المتعددة الجنسيات للحلف الاطلسي في مقدونيا ان "اليوم الاول من جمع (السلاح) كان نجاحا كبيرا ونأمل خلال ثلاثة ايام اي حتى الاربعاء، من جمع ثلث الاسلحة" المقدر عددها الاجمالي ب 3300 قطعة سلاح.  

وضمن الاربعمئة قطعة سلم المتمردون 350 بندقية هجومية "بعضها في حال جيد جدا، تكاد تكون جديدة" وفق ما اشار الناطق علاوة على قذائف هاون ورشاشات ثقيلة وذخيرة. 

وهذا الرقم "يتوافق مع انتظارات الجنرال وايت سبونر" القائد الميداني لعملية "الحصاد الاساسي" بحسب ما صرح الكولونال الفرنسي فيليب براس قائد الكتيبة الفرنسية البريطانية التي عهد اليها بفتح الموقع الاول لجمع الاسلحة. 

واشار ضباط الى ان رجال جيش التحرير الوطني لالبان مقدونيا قدموا جماعات منذ صباح الاثنين لتسليم اسلحتهم لدى فتح الموقع. 

من جهة اخرى اعترف حلف الاطلسي مساء اليوم ضمنيا انه لم يتم تسليم كل الاسلحة من قبل المتمردين الالبان في مقدونيا.  

وصرح القومندان ديك خلال مؤتمر صحفي في سكوبيي "لا يزال هناك سلاح في القرية هذا المساء. كل ما يمكنني قوله هو انها قلت 400 قطعة". 

من جهة اخرى اعلن ناطق باسم قوة "سفور" في ساراييفو ان مئة جندي تركي من هذه القوة الاطلسية لحفظ الاستقرار في البوسنة غادروا الاثنين مدينة زينيتشا في البوسنة الوسطى متوجهين الى مقدونيا للمشاركة في عملية "الحصاد الاساسي". 

وينتظر ان يصل الجنود الاطلسيون الاتراك منتصف نهار غد الثلاثاء الى سكوبيي بحسب ما ذكر اندرو كوكسهاد لفرانس برس.  

كما ينتظر ان يغادر 150 عسكريا كنديا الثلاثاء البوسنة الى مقدونيا بحسب ما ذكرت الناطقة باسم القوة الكندية في سفور ايفون كوبر لفرانس برس.  

واضافت ان 50 جنديا اضافيا قادمين من كندا سيلتحقون بالوحدة الكندية في مقدونيا.