عمان، دمشق- البوابة
تصاعدت حدة التوتر في جنوب لبنان اليوم في تطور هو الأول من نوعه منذ الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان، فعلى إثر قيام حزب الله بأسر 3 جنود الإسرائيلي خلال كمين نصبه الحزب في منطقة مزارع شبعا، هدد ايهود باراك بقصف بيروت إذا لم يطلق الحزب سراح جنوده، في الوقت الذي تقوم فيه مروحيات إسرائيلية بقصف عدة مناطق جنوبية.
كشف مسؤول الإعلام المركزي في حزب الله أن إسرائيل وجهت للحزب رسالة هددت فيها بقصف العاصمة بيروت إذا لم يطلق الحزب سراح الجنود الثلاث الذين كان اعتقلهم الحزب خلال كمين في مزارع شبعا.
وقال المسؤول الإعلامي للحزب في تصريحات لمراسل "البوابة" في دمشق "أن معنويات الحزب عالية".
ولاحقا اصدر الحزب بيانا أهدى فيه عمليته العسكرية إلى روح الفتى الشهيد محمد الدرة الذي قتل برصاص الجنود الإسرائيليين غي قطاع غزة أثناء كان مع والده، وجاء في بيان الحزب "تنفيذا لوعد حزب الله بتحرير كل أسير ومعتقل وكل شبر من أرضنا المحتلة، ومساندة للشعب الفلسطيني المجاهد والعظيم في انتفاضته المباركة، هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية البواسل العديد من مواقع الاحتلال الإسرائيلي في منطقة مزارع شبعا اللبنانية المحتلة ونفذت عملية نوعية أدت إلى اسر عدد من الجنود الصهاينة وتمكنت من إخلائهم نهائيا من منطقة العمليات إلى مكان آمن".
واضاف البيان، الذي تسلمت "البوابة" نسخة منه "ان المقاومة الإسلامية تجدد عهدها لاسراها الشرفاء وتؤكد لهم وعدها لهم بالحرية، وتهدي عمليتها النوعية والمباركة إلى روح الشهيد المظلوم الفتى محمد الدرة وكل شهداء انتفاضة الأقصى. معاهدة على الوقوف إلى جانب هذا الشعب المضحي والشريف وألا ننسى المسجد الأقصى مهما بلغت التضحيات".
من جانبه، رئيس الوزراء ايهود باراك وجه تحذيرا إلى الحكومتين اللبنانية والسورية بوجوب الوقف الفوري لجميع النشاطات "المعادية" عند حدود شمال إسرائيل.
وفي بيروت، حمل رئيس الوزراء اللبناني سليم الحص إسرائيل مسؤولية توتير الأوضاع في الجنوب، وقال الحص في بيان "إن ما وقع بجنوب لبنان اليوم هو مؤسف للغاية ويشكل إدانة لإسرائيل بإطلاقها النار على المواطنين العزل وفي احتفاظها بالأسرى اللبنانيين واستمرار احتلالها للأرض اللبنانية في مزارع شبعا".
وكان الجنود الإسرائيليين أطلقوا النار صباح اليوم على مسيرة سلمية فلسطينية خرجت إلى الحدود مع إسرائيل من عدة مخيمات للإعراب عن تضامن فلسطيني لبنان مع انتفاضة الأقصى مما سافر عن سقوط شهيدين و15 جريحا.
وأضاف بيان رئيس الوزراء اللبناني الذي تلاه حكمت أبو زيد المستشار الإعلامي للرئيس اللبناني "إن قضية القدس ستبقى مصدر عدم استقرار في المنطقة برمتها إلى أن يعود الحق إلى نصابه وتستعيد المدينة المقدسة عروبتها، ولقد قلنا أكثر من مرة إن قضية القدس ليست قضية الفلسطينيين وحدهم بل وإنما هي قضية عربية تعني كل العرب مسلمين ومسيحيين".
وفي تطور لاحق، أعلنت مصادر أمنية في جنوب لبنان أن 4 مدنيين لبنانيين بينهم طفل، أصيبوا اليوم السبت بنيران المروحيات الإسرائيلية في منطقة شبعا في جنوب لبنان.
وكان هؤلاء المدنيون وهم أفراد عائلة واحدة، داخل سيارة استهدفتها رشاشات مروحية إسرائيلية كانت تحلق فوق المنطقة ونقلوا إلى أحد المستشفيات.
ووقع الحادث على الطريق بين كفرشوبا وشبعا في القطاع الشرقي من جنوب لبنان حيث كانت تحلق ست مروحيات إسرائيلية.
ووقع تبادل بالقصف المدفعي بعد ظهر اليوم بين حزب الله والجيش الإسرائيلي في مزارع شبعا، كما أكد بيان للحزب.
وكان حزب الله ، قد أطلق صباحا 50 قذيفة كاتيوشا وهاون على مواقع إسرائيلية في منطقة مزارع شبعا التي تحتلها إسرائيل.
وأفادت وكالة "فرانس برس" نقلا عن مصادر أمنية أن 50 قذيفة كاتيوشا وهاون أطلقت من الجنوب اللبناني دفعة واحدة على مواقع إسرائيلية في المزارع الجبلية التي تحتلها اسرائيل.
وقالت الوكالة أن القصف استهدف مزارع رويسات العلم ورويسات السماقة ورمتا وجل الأحمر ومرصد الجيش المشرف على هذه المنطقة الجبلية.