تظاهرات التنديد بالحرب تتواصل

تاريخ النشر: 04 أبريل 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تواصلت التظاهرات المنددة بالحرب الاميركية على العراق في العديد من مدن العالم لا سيما اغلب العواصم العربية التي شهدت تظاهرات حاشدة عقب صلاة الجمعة كما في عواصم ومدن عالمية. 

وتظاهر الالاف من الفلسطينيين في مدن ومخيمات قطاع غزة رافعين الاعلام الفلسطينية والعراقية وصورا للرئيس العراقي صدام حسين. 

وقام عدد من اعضاء حركة حماس وهم ملثمون باحراق مجسمات للرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير ورئيس حكومة اسرائيل ارييل شارون خلال التظاهرة التي تفرقت بهدوء. 

وصب المتظاهرون جام غضبهم عبر الهتافات التي انطلقت بها حناجرهم على الولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا.. ومنها "فلتسقط امريكا" و"يا بوش اسمع اسمع العراق لن يركع" و"لا نتخلى عن اثنين عرفات وصدام حسين" و "يا عراق نحن قادمين شهدا بالملايين". ودعا المتظاهرون الى "ضرب المصالح الاميركية والبريطانية "في المنطقة . 

وفي البحرين، تظاهر اكثر من ثلاثة آلاف بدعوة من اللجنة الاهلية لمناصرة الشعب العراقي وجمعيات سياسية احتجاجا على استمرار الحرب التي تشنها الولايات المتحدة وبريطانيا ضد العراق. 

وسارت التظاهرة من ضاحية السيف غرب المنامة وقطعت حوالي كيلومترين رفع خلالها المتظاهرون لافتات مناهضة للولايات المتحدة ودمى تمثل الرئيس الاميركي فيما صبغ عشرات الاطفال في المسيرة وجوههم باللون الاحمر للاشارة الى الضحايا من الاطفال العراقيين الذين سقطوا خلال القصف على المناطق المدنية اثناء الحرب. 

ووزعت في التظاهرة عريضة رفعت الى وزير خارجية البحرين محمد بن مبارك آل خليفة تطالب باغلاق السفارتين الاميركية والبريطانية في المنامة. كما قام المتظاهرون باحراق الدمى التي تمثل التي تمثل الرئيس الاميركي. 

ووزعت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية كبرى الجمعيات السياسية في البحرين والتي تعبر عن التيار الرئيسي لوسط الشيعة بيانا حذرت فيه كلا من واشنطن وبغداد بعدم التعرض للاماكن المقدسة في مدينتي كربلاء والنجف. 

وقال البيان "نحمل كلا الطرفين مسؤولية سلامة المقدسات في كل انحاء العراق كتلك الموجودة في النجف وكربلاء (...) ونطالبهما بعدم استغلال الاماكن لاغراض حربية وابعادها عن اي مرمى او قتال عسكري والحفاظ على حرمتها وسلامة مرتاديها". 

واشار الى ان ذلك يشمل "الحوزات العلمية ومراكز تعليم الشريعة الاسلامية ومحل اقامة الفقهاء ومراجع الدين (...) والقاطنين بجوارها". 

ورأى ان النظام العراقي "يلجأ للاماكن المقدسة بغية وضع الولايات المتحدة موضع انتقاد وانتقاص اذا ما هاجمت هذه الاماكن"، مضيفا ان "القوات الغازية ستبرر ضربها للمقدسات بوجود قوات ومحاربي النظام العراقي فيها". 

وتظاهر عشرات الآلاف من المسلمين مجددا في كل من الهند وباكستان وبنغلادش تعبيرا عن تضامنهم مع العراقيين بعد صلاة الجمعة.  

ولجأت الشرطة الى القوة لتفريق المتظاهرين في داكا عاصمة بنغلادش وسريناغار العاصمة الصيفية لكشمير الهندية.  

وتظاهر حوالي ثلاثين الف شخص ضد الولايات المتحدة في مولتان وسط باكستان بدعوة من اتحاد مجلس الامل (معارضة برلمانية اسلامية). وهتف المتظاهرون "الموت لبوش" و"يحيا صدام" واحرقوا دمى تمثل الرئيس الاميركي وهم يرددون "الله اكبر" و"الجهاد".  

وتشهد باكستان تظاهرات يومية ضد الولايات المتحدة الا انها سجلت تراجعا في عدد المشاركين فيها في نهاية الاسبوع. ولم يسجل اي حادث خطير خلال هذه التظاهرات في باكستان منذ اندلاع العمليات العسكرية في العراق في 20 اذار/مارس.  

وفي الهند تجمع عشرات الآلاف من المسلمين امام المسجد الكبير في نيودلهي بعد صلاة الجمعة. وقالت مصادر موثوقة ان حوالى ثمانين الف متظاهر شاركوا في التجمع ضد الحرب.  

وفي كالكوتا المدينة الواقعة شرق البلاد التي شهدت العديد من التظاهرات ضد الولايات المتحدة في الاسابيع الاخيرة تجمع اكثر من عشرين الف مسلم للصلاة من اجل الضحايا المدنيين للنزاع في العراق.  

وفي احمد اباد العاصمة التجارية لغوجارات (غرب) عبر حوالي ثلاثة آلاف مسلم عن تضامنهم مع "اشقائهم" العراقيين.  

وفي سريناغار استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع في اثنين على الاقل من الاحياء لتفريق المتظاهرين. وقد تجمع حوالى الفي شخص بينهم 500 امرأة في عدد من المناطق في سريناغار وخصوصا قرب مكتب للامم المتحدة.  

وتضم الهند التي يبلغ عدد سكانها اكثر من مليار نسمة اقلية مسلمة كبيرة تقدر باكثر من 130 مليون نسمة. ويبلغ عدد المسلمين في الهند وباكستان وبنغلادش 400 مليون نسمة—(البوابة)—(مصادر متعددة)