اعلن امين عام لجنة مكافحة المخدرات في ايران محمد هاشمي ان بلاده ستكثف من تعاونها مع بريطانيا للقضاء على زراعة وتهريب المخدرات فى افغانستان0
وعد ان التعاون المشترك بين طهران ولندن امر إيجابي ولا بد منه نظرا لان ايران تلعب دورا محوريا في القضاء على تجارة المخدرات في المنطقة كما ان بريطانيا اسندت اليها مسؤولية السيطرة على المخدرات في افغانستان بعد سقوط نظام طالبان0
واضاف هاشمى ان زيارته الاخيرة للندن تأتى في اطار مذكرة التعاون المشترك بين ايران وبريطانيا التي وقعت عام 2000 فى مجال القضاء على انتاج المخدرات فى افغانستان0
واوضح ان ايران وبالتعاون مع بريطانيا ستنفذ ابتداء من الشهر المقبل دورة تعليمية لقوات الشرطة وحرس الحدود فى افغانستان للتصدى لمهربي المخدرات0
واكد المسؤول الايرانى ان 90 بالمائة من كميات الهيروين المستهلك فى اوروبا تاتى من افغانستان اضافة الى ان 85 بالمائة من المخدرات التى تم ضبطها فى العالم خلال السنوات الثلاث الماضية تم مصادرتها فى ايران0
وحذر هاشمى من ان انتاج الخشخاش فى افغانستان سيرتفع فى فصل الربيع القادم الى 3500 طن من 2700 طن فى الوقت الحاضر بعد ان تدنى انتاجه عقب سقوط نظام طالبان الى 200 طن فقط0