تعاون بين ايران وبريطانيا في مكافحة المخدرات

تاريخ النشر: 02 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن امين عام لجنة مكافحة المخدرات في ايران محمد هاشمي ان بلاده ستكثف من تعاونها مع بريطانيا للقضاء على زراعة وتهريب المخدرات فى افغانستان0  

وعد ان التعاون المشترك بين طهران ولندن امر إيجابي ولا بد منه نظرا لان ايران تلعب دورا محوريا في القضاء على تجارة المخدرات في المنطقة كما ان بريطانيا اسندت اليها مسؤولية السيطرة على المخدرات في افغانستان بعد سقوط نظام طالبان0  

واضاف هاشمى ان زيارته الاخيرة للندن تأتى في اطار مذكرة التعاون المشترك بين ايران وبريطانيا التي وقعت عام 2000 فى مجال القضاء على انتاج المخدرات فى افغانستان0  

واوضح ان ايران وبالتعاون مع بريطانيا ستنفذ ابتداء من الشهر المقبل دورة تعليمية لقوات الشرطة وحرس الحدود فى افغانستان للتصدى لمهربي المخدرات0  

واكد المسؤول الايرانى ان 90 بالمائة من كميات الهيروين المستهلك فى اوروبا تاتى من افغانستان اضافة الى ان 85 بالمائة من المخدرات التى تم ضبطها فى العالم خلال السنوات الثلاث الماضية تم مصادرتها فى ايران0  

وحذر هاشمى من ان انتاج الخشخاش فى افغانستان سيرتفع فى فصل الربيع القادم الى 3500 طن من 2700 طن فى الوقت الحاضر بعد ان تدنى انتاجه عقب سقوط نظام طالبان الى 200 طن فقط0