تعديل وزاري محدود في العراق.. وبغداد تجدد الاتهام للرياض والكويت بمساعدة الطائرات الغربية

تاريخ النشر: 24 يونيو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

صدر في بغداد اليوم مرسومان جمهوريان يقضيان بتعديل وزاري محدود، بينما جددت بغداد اتهامها للسعودية والكويت باحتواء الطائرات الغربية التي تراقب الأراضي العراقية. 

وقالت وكالة الأنباء العراقية ان المرسوم الأول قضى بإعفاء محمود ذياب الاحمد من منصب وزير الري وتعيينه بمنصب وزير الداخلية، فيما يقضي الثاني بتعيين رسول عبد الحسين سوادي بمنصب وزير الري. 

وكان الرئيس العراقي صدام حسين قد أعفى في 28 ايار / مايو زوير الداخلية محمد زمام عبد الرزاق من منصبة كوزير للداخلية، وعين الاحمد وزيرا للداخلية في الوكالة وفي اليوم نفسه أعفى نائب رئيس الوزراء محمد حمزة الزبيدي من منصبه الذي كان نائبا لرئيس الوزراء وعينه وكلفه في منصب حزبي  

وجاءت هذه التطورات في أعقاب انتخاب قيادة قطرية اوكلت لعبدالرزاق مهام الإشراف على تنظيم الحزب في نينوى والتأميم. 

من جهة ثانية قال ناطق باسم قيادة الدفاع الجوي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية نفذت الطائرات لطائرات الأميركية والبريطانية 33 طلعة مسلحة من الأراضي السعودية و17 طلعة مماثلة من ارض الكويت تسندها في ذلك طائرة الاواكس من داخل الأجواء السعودية وطائرة الـ ئي.تو.سي من داخل أجواء الكويت. 

واشار الناطق الى ان الطائرات "المعتدية" طارت فوق مناطق بمحافظات البصرة وذى قار وميسان والمثنى والقادسية..مؤكدا "ان قوتنا الصاروخية الباسلة ومقاوماتنا الأرضية البطلة تصدت بكل ما عرف عنها من شجاعة لهذه الطائرات وأجبرتها على مغادرة أجوائنا تجر أذيال الخيبة والخذلان الى قواعد الغدر والخيانة التي انطلقت منها في الأراضي السعودية وارض الكويت"—(البوابة)