تعيين بن عامي وزيرا لخارجية إسرائيل بالوكالة

تاريخ النشر: 10 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال ناطق باسم رئاسة مجلس الوزراء الإسرائيلي لوكالة "فرانس برس" للأنباء بأن رئيس الحكومة ايهود باراك عين اليوم الخميس وزير الأمن الداخلي شلومو بن عامي وزيرا للخارجية بالوكالة. 

واكتفى الناطق بالقول أن "رئيس الوزراء عين بن عامي وزيرا للخارجية بالوكالة". ولم يدل بأي تفاصيل أخرى. 

وكان منصب وزير الخارجية شاغرا منذ استقالة ديفيد ليفي في الثاني من آب/أغسطس احتجاجا على التنازلات التي عرضها باراك على الفلسطينيين خلال قمة كامب ديفيد الفاشلة (من 11 إلى 25 تموز/يوليو). ويعتبر بن عامي من "حمائم" حزب العمل (يساري حاكم). 

وكان باراك يتولى وزارة الخارجية بالوكالة منذ استقالة ليفي. وبغية تعيين وزير دائم، ينبغي على باراك دعوة البرلمان، وهو في عطلة حاليا، إلى الانعقاد للحصول على موافقته. لكن موافقة البرلمان غير مضمونة في الوقت الراهن إذ أن رئيس الوزراء لا يملك الغالبية منذ انسحاب ثلاثة أحزاب من ائتلافه في التاسع من تموز/يوليو. 

وفضلا عن ذلك ينص القانون الإسرائيلي على أن رفض البرلمان تعيين وزير يؤدي إلى إجراء انتخابات مبكرة، الأمر الذي تسعى إليه المعارضة للإطاحة بالحكومة الحالية. 

وأوضح المعلق القانوني موشي هانغبي في الإذاعة أن الوزير بالوكالة لا يمكن أن يشغل منصبه إلا لفترة ثلاثة اشهر، وبعدها يمكن لرئيس الوزراء أن يختار نائبا لتولي مهام وزير بالوكالة لمدة عام من دون أن يطلب موافقة البرلمان – (أ.ف.ب)