قال أحد التقارير الصحفية إن مسلسل هروب الخادمات من العوائل الخليجية التي تقضي عطلتها في أوروبا آخذة في الانتشار وأصبحت تشكل أرقا للعائلات الخليجية خصوصا تلك التي تقضي عطلتها في بريطانيا.
وقالت جريدة "الشرق الأوسط" في مقال لها إن هذه الظاهرة تنتشر على وجه الخصوص في بريطانيا كون "القانون البريطاني لا يحق لكفيل الخادمة الاحتفاظ بجواز سفرها" لذلك فإنهن يقدمن على الهرب فور الوصل إليها، مشيرة إلى أنهن عادة ما يلجأن إلى الشرطة لاسترداد جواز سفرهن من الكفيل.
ونقلت الصحيفة عن بعض المصادر قولها إن ما بين 30 الى 50 خادمة هربن العام الماضي فقط من الأسر الخليجية في لندن.
ونسبت إلى القنصل الكويتي في السفارة الكويتية لدى بريطانيا عبدالعزيز العدواني قوله "رغم التحذير والإرشادات التي نخص بها الأسر بعدم اصطحاب خادماتها معها أثناء سفرها إلا أن هذه الأسر تضرب بإرشاداتنا وتحذيراتنا عرض الحائط وتصطحب الخادمة معها أينما حلت في موسم السياحة. وبعد فرار الخادمة تطلب بعض الأسر أن نحل مشكلتها على الفور".
وأوضح العدواني أن السفارات تلتزم بقانون البلد الذي توجد فيه، ولا يمكن بأي حال من الأحوال مخالفة تلك القوانين والأنظمة.
وأشار العدواني إلى أن "مسلسل الهروب مستمر وأن حلقاته تتواصل مع بداية كل موسم سياحي"، وأنه لا يخص الكويت وحدها وإنما هي حالة خليجية عامة.
كما أكد القنصل الإماراتي في لندن صالح العامري أيضا أن هذه مشكلة مشتركة تعاني منها مختلف العائلات الخليجية التي تحضر إلى بريطانيا بغرض السياحة أو أي سبب آخر، منوها إلى أنه "مشكلة قديمة، وأن السفارات لا تستطيع القيام حيالها بأي شيء سوى ما يقره القانون البريطاني" – (البوابة)
