بدأت دولة الإمارات العربية بإطلاق نوافذ حكومتها الإلكترونية واحدة تلو الأخرى، كان آخرها إطلاق موقع دائرة أراضي وأملاك دبي وذلك في إطار الإعداد لإنجاز حكومة دبي الإلكترونية التي يزمع إطلاقها خلال افتتاح معرض جيتكس دبي 2001 الذي ستستضيفه مدينة دبي يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
وتقدم الدائرة من خلال موقعها الإلكتروني عددا من خدماتها، وتتمحور تلك الخدمات حول توجيه عملائها والإجابة عن استفساراتهم وتقديم كل ما يلزم من معلومات قد يحتاج إليها المواطن أو المراجع التقليدي للدائرة، بالإضافة إلى تسهيل معاملات المواطنين وتوفير الجهد والوقت.
وسيعنى الموقع أيضا بتوفير المتطلبات الداخلية لدائرة الأراضي والأملاك، كالإجازات والتقارير المالية، وطلبات التزويد الداخلي، والاجتماعات، طلبات التعيين والتوظيف وخدمة البريد السريع.
كما سيمكن الموقع العميل من متابعة معاملته وتطويرها بإدخال رقم الإجراء والوقوف على المرحلة المنجزة، أو تلك التي هي قيد الإنجاز.
ونقلت جريدة "البيان" عن سلطان بن مجرن مساعد المدير العام للدائرة قوله بأن الموقع يطرح بالدرجة الأولى خدمة فرصة عرض المالكين لممتلكاتهم من أراض وعقارات للبيع، وكذلك فرصة شراء قطع وأراض أو عقارات داخل إمارة دبي ـ للراغبين بذلك ـ إضافة إلى التعرف على أسعار الأراضي حسب مناطق الإمارة، مما يوفر عناء البحث عن مثل هذه المعلومات التفصيلية، ويوفر الكثير من الجهد والتكاليف على المتعاملين، وبخاصة لمن هم خارج الدولة.
كما اعتنت الدائرة بتأمين الاتصال المناسب مع السماسرة للتعرف على تفاصيل الأراضي المعروضة للبيع كالموقع، المساحة، الشوارع والخدمات المحيطة، بالإضافة إلى خارطة تفصيلية لمدينة دبي، و بقية الخرائط الموقعية التفصيلية.
وكان الشيخ عمر الخطيب مدير إدارة الشؤون الإسلامية بدائرة أوقاف دبي كان قد أكد مطلع الأسبوع الحالي أن دائرته أيضا بصدد الانتهاء استعدادا لانطلاقة الحكومة الإلكترونية والمقررة منتصف الشهر المقبل، وذلك بناءً على أوامر الفريق أول الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع، مشيراً إلى أن هناك العديد من الإنجازات التحضيرية في إدارة الشؤون الإسلامية للتحول نحو الحكومة الإلكترونية.
وأضاف أن الإنجازات التحضيرية في الإدارة للتحول نحو الحكومة الإلكترونية شملت تقديم خدمات للجمهور على الإنترنت حيث يتم تلقي الشكاوى حول العاملين في المساجد والتعرف على توزيع الخطباء على مساجد دبي وخطبة الجمعة الموحدة الصادرة عن الدائرة إضافة إلى تجهيز الشبكة الإلكترونية الداخلية لتبادل المعلومات وإنجاز المراسلات الإلكترونية توفيراً للوقت وتيسيراً للإجراءات مع تصميم برامج للعاملين بالمساجد وإدخال بياناتهم وتدقيقها وبرامج خطبة الجمعة وأرشفة الإدارة، وستكون إدارة الشؤون الإسلامية أول إدارة في أوقاف دبي تعد جاهزة للتحول نحو الحكومة الإلكترونية – (البوابة)