تقرير: الولايات المتحدة تتجسس على أعضاء مجلس الامن

تاريخ النشر: 02 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

افاد تقرير نشرته صحيفة بريطانية اليوم الاحد ان الولايات المتحدة تتجسس على عدد من اعضاء مجلس الامن كجزء من حملتها لكسب التصويت على قرار ثان يخولها ضرب العراق. 

وقالت صحيفة "الاوبزرفر" البريطانية انها حصلت على وثيقة سرية اميركية تحوي تفاصيل عمليات التجسس على هواتف العمل والسكن والبريد الالكتروني لاعضاء البعثات الدبلوماسية في مجلس الامن. 

وأوضحت الصحيفة ان عملية التجسس جاءت في مذكرة وقعها مسؤول كبير في وكالة الامن الوطني، الوكالة الامنية الاميركية المعنية بمراقبة الاتصالات حول العالم، ووزعت على اثنين من كبار مسؤولي هذه الوكالة كما سلمت الى جهاز استخبارات اجنبي صديق لاخذ العلم. ولم تذكر الصحيفة هوية هذا الجهاز الامني الصديق.  

وطبقا للصحيفة فان المذكرة تطلب من عملاء الوكالة المعنيين بزيادة عمليات التجسس والمراقبة وبسرية تامة لاطلاع الادارة الاميركية اولا باول على نوايا اعضاء مجلس الامن حيال التصويت على قرار جديد. 

وتشدد المذكرة، بحسب الصحيفة، على بعثات انغولا، الكاميرون تشيلي، المكسيك غويانا والباكستان هي المعنية فقط بعملية المراقبة. 

وقالت الصحيفة ان المذكرة مؤرخة في 31 كانون الثاني / يناير أي بعد اربعة ايام من استماع مجلس الامن لتقرير كبير المفتشين هانز بليكس حول عمليات التفتيش في العراق—(البوابة)