تنظيم الأسرة: الصينيون ماضون في سياسة الطفل الواحد

تاريخ النشر: 25 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

احيت الصين اليوم الاثنين الذكرى العشرين لبدء العمل بسياسة الطفل الواحد بالتأكيد على هذه السياسة والمضي فيها للسيطرة على الولادات. 

وجاء فى تعليق لصحيفة "الشعب" الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني أن "تزايد السكان يظل المشكلة الأولى التي تعيق النمو الاقتصادي ولا يمكننا أن نكتفي بالنجاح الحالي وإنما علينا أن نجعل من السيطرة على نسبة الولادات سياسة دائمة". 

ونقلت "فرانس برس" عن الصحيفة قولها أن سكان الصين وعلى الرغم من التشدد فى سياسة الطفل الواحد سيزيدون بمعدل عشرة ملايين نسمة كل عام خلال العقود المقبلة. 

وبلغ عدد سكان الصين حتى نهاية العام الماضي مليار و259 مليون نسمة وسيصل إلى مليار و400 مليون نسمة فى العام 2010 قبل أن يصل إلى مليار و600 مليون نسمة في العام 2050. 

وقالت الصحيفة أن هذا الواقع سيكون له انعكاس كبير على سوق العمل وكذلك على الاقتصاد والبيئة فيما سيبرز نقص الموارد أكثر فأكثر. وطالبت الصحيفة باعتماد تشريع وطني للحد من الولادات خصوصا وأن سياسة تنظيم الأسرة الحالية تأتي تنفيذا لتعليمات الحزب الشيوعي والحكومة وتختلف بين منطقة وأخرى ولا يحكمها تشريع وطني. 

وقد نجحت سياسة الطفل الواحد فى المدن بفضل العقوبات الصارمة لكنها لم تكن بمثل هذا النجاح في الأرياف خصوصا عندما يكون الطفل الأول أنثى – (البوابة).