تواصلت التظاهرات عالميا للاحتجاج على خطط الحرب الاميركية ضد العراق، وسار الالاف في عدة مدن المانية، وفي البوسنة ولبنان وغزة السبت، للتنديد بهذه الخطط.
وتظاهر حوالي 12 ألف شخص في هامبورغ (شمال) وروستوك (شرق) وهايدلبرغ (جنوب غرب) ضد الحرب المحتملة في العراق.
وفي هامبورغ، طالب حوالى خمسة الاف شخص باعطاء المفتشين المزيد من الوقت خلال تظاهرة شارك فيها الامين العام للحزب الاشتراكي-الديموقراطي الرئيس المحلي للحزب اولاف شولتز.
وفي هايدلبرغ شكل حوالى خمسة الاف شخص سلسلة بشرية في محيط قيادة القوات الاميركية في اوروبا.
من جهة اخرى تظاهر حوالى الفي فرنسي والماني، حسب الشرطة واربعة الاف حسب المنظمين ضد الحرب على الجسر الذي يربط بين ستراسبورغ (شرق فرنسا) وكيل من الجهة المقابلة للحدود الالمانية.
واظهرت آخر استطلاعات الرأي ان اكثر من ثلثي الالمان يعارضون التدخل العسكري المحتمل ضد العراق.
وفي البوسنة، عبر الالاف عن معارضتهم لتصاعد التهديدات بحرب اميركية ضد العراق خلال تظاهرة نظمت في توزلا (شمال شرق).
وذكر التلفزيون المحلي انها اكبر تظاهرة من نوعها في البوسنة منذ بدء الازمة العراقية.
وقد دعت صحيفة بوسنية مستقلة ووسائل الاعلام في توزلا الى هذا التجمع الذي ضم متظاهرين من كل الاعمار.
وكان مئات الطلاب من ضحايا الحرب البوسنية تجمعوا في ترافنيك (وسط) ايضا للاحتجاج على حرب محتملة في العراق.
من جهتها دعت الرابطة البوسنية لقدامى محاربي الحرب العالمية الثانية الى تسوية سلمية للازمة العراقية.
وشارك حوالي ألف لبناني السبت في مسيرة الى مبنى السفارة الاميركية في عوكر (شمال العاصمة بيروت) للتعبير عن احتجاجهم على الحرب التي تعتزم واشنطن شنها على العراق، واصفين الرئيس الاميركي جورج بوش بانه "وحش" و"قاتل".
وهتف المتظاهرون الذين ساروا تحت رايات مختلف الاحزاب السياسية ومن بينها حركة امل الشيعية التي يتزعمها رئيس مجلس النواب نبيه بري "الموت لاميركا"، كما افاد مصور وكالة فرانس برس.
وتجمع المتظاهرون على الطريق الساحلي شمال بيروت قرب حاجز للشرطة يتحكم بطريق عوكر حيث مبنى السفارة الاميركية على بعد كيلومترين.
واحرقوا علما اميركيا ووصفوا الرئيس جورج بوش ورئيسي الوزراء البريطاني توني بلير والاسرائيلي ارييل شارون بانهم "وحوش" و"قتلة".
وكتب على لافتة رفعها المتظاهرون الى جانب الاعلام اللبنانية والعراقية وصور للرئيس العراقي صدام حسين ورئيس السلط الفلسطينية ياسر عرفات "استفيقوا ايها القادة العرب! لا اميركا ولا شعوبكم سيغفرون لكم صمتكم".
واحاطت قوة كبيرة من رجال الشرطة والجيش تجاوز عددها اعداد المتظاهرين، بالمسيرة.
وشهدت السنة الماضية صدامات عدة بين الطلاب والعناصر الامنية الذين كانوا يمنعونهم من الوصول الى مقر سفارة الولايات المتحدة في عوكر للتعبير عن احتجاجهم على السياسة الاميركية في الشرق الاوسط.
وفي غزة، طالب اكثر من الفي فلسطيني خلال تظاهرة دعت اليها القوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية القادة العرب المجتمعين في شرم الشيخ الى العمل من اجل منع وقوع الحرب المحتملة ضد العراق .
ورفع المتظاهرون الذين احتشدوا امام المجلس التشريعي الفلسطيني بمدينة غزة لافتات كتب عليها "لا للحرب العدوانية الامريكية على العراق" و"ندعو القادة العرب لوقف الحرب العدوانية على العراق" و"لا لضرب العراق والهزيمة للاحتلال الاسرائيلي".
ووزعت لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية بيانا لها طالبت القمة العربية "باتخاذ مواقف جدية وحاسمة برفض الحرب العدوانية الانجلو-امريكية على العراق الشقيق ورفض تقديم اي تسهيلات من قبل اي دولة عربية للادارة الامريكية في عدوانها المحتمل والذي لا يستهدف العراق وحده بل المنطقة برمتها".—(البوابة)—(مصادر متعددة)