دعا جنرال سابق في الجيش الجزائري الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى التنحي عن الحكم وتنظيم انتخابات رئاسية "حقيقية وديمقراطية مبكرة" تنهي تخبط البلاد في مأزقها والاستمرار في أزمتها منذ عقد كامل.
ونسبت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إلى الجنرال المتقاعد رشيد بن يلس في مقال له نشر في الجزائر اليوم بتنظيم انتخابات رئاسية في القريب العاجل.
وحذر يلس من انزلاق الوضع في ظل صراع خفي بين الرئيس بوتفليقة ومراكز في المؤسسة العسكرية قائلا "ان الجزائر التي أصيبت بالشلل تتحلل الآن بسرعة فائقة وتنغمس كل يوم في المزيد من الفوضى".
وأشار الجنرال الجزائري إلى مخاوف قوى سياسية داخلية من ان العائدات الإضافية من مبيعات النفط لهذا العام قد تستخدم "لإنعاش آلة الحرب" في إشارة منه إلى احتمال معاودة طرح خيار الحل العسكري لمواجهة الجماعات المتطرفة.
وقال بن يلس في رسالة واضحة إلى مؤيدي سياسة الرئيس بوتفليقة ان التغيير المأمول لن يحدث إلا عندما يتولى مقاليد الحكم في البلاد رئيس تختاره الإرادة الشعبية.
ويتعرض الرئيس بوتفليقة باستمرار لانتقادات تطاله من داخل ائتلاف الأحزاب السبعة المشاركة في حكومته حيث ترفض طريقة عمله وتتهمه بمحاولة تجازوها والتخلي عنها وخرقه الدستور بإصدار مراسيم خارج سلطة التشريع البرلمانية ومؤسسات الحكم.
يذكر أن الجنرال المتقاعد رشيد بن يلس الذي شغل منصب الوكيل العام لوزارة الدفاع نهاية الثمانينات وهو من الجناح الإصلاحي في الجيش.—(البوابة)
